• الرئيسية
  • منوعات

  • يوم علمي لتعزيز كفاءة الكوادر الطبية بالتعامل مع مرضى السيلياك

يوم علمي لتعزيز كفاءة الكوادر الطبية بالتعامل مع مرضى السيلياك


عمانيات - علمية الصيادلة وبنك الدواء وجمعية مرضى السيلياك يعقدون يوماً علمياً

 
عقدت اللجنة العلمية في نقابة الصيادلة ، وبالشراكة مع بنك الدواء الخيري ، وجمعية رعاية مرضى السيلياك ، اليوم العلمي الثالث عشر تحت عنوان : " تعزيز كفاءة الكوادر الطبية في التعامل مع مرضى السيلياك : إستراتيجيات التشخيص والعلاج واختيار الأدوية والأطعمة الخالية من الجلوتين " .
 
اليوم العلمي الذي جاء برعاية نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة ، وبدعم منThe Wheat Beat  وأقيم في مركز نقابة الصيادلة للتدريب والتطوير ، شهد مشاركة كبيرة من العاملين في قطاع الصيدلة ، الذين أبدوا إهتماماً كبيراً بالمواضيع التي تم طرحها ومناقشتها في اليوم العلمي .
 
واشتمل اليوم العلمي على عقد عدد من المحاضرات ذات الإختصاص ، تنوعت  بين التعريف بمرض السيلياك وآلية التعامل معه ، وأهمية نشر الوعي بين العاملين في القطاع الطبي والمواطنين بها المرض ،  وكيفية تسجيل الدواء الخالي من الجلوتين ، قدمها خبراء في هذا المجال .
 
وافتتحت اليوم العلمي رئيسة اللجنة العلمية في نقابة الصيادلة ، الدكتورة سناء الشخشير ، حيث رحبت بالحضور ، كما أكدت خلال حديثها على أهمية تعزيز قدرات الكوادر الطبية في التعامل مع مرض السيلياك ، وأهمية معرفة واختيار الأدوية والأطعمة المناسبة للمريض الخالية من الجلوتين .
 
وقدمت الدكتورة عابدة القيسي رئيسة جمعية رعاية مرضى السيلياك ، محاضرة تعريفية عن الجمعية وعن مرض السيلياك ، كما قدمت الدكتورة لطيفة مرقة محاضرة حول الجلوتين والسيلياك والتشخيص والعلاج ، وقدمت الدكتورة سهام حمزة محاضرة حول دور الصيدلي في توفير الأدوية المناسبة لمرضى السيلياك ، كما قدمت الدكتورة نور الساحوري محاضرة هامة حول تمكين الصيادلة في التعامل مع مرضى السيلياك ، والدليل التغذوي لفهم الحالة وتحسين الرعاية الصيدلانية .


من جانبها قدمت الدكتورة هانية شموط نائب مدير عام بنك الدواء الخيري ، محاضرة قدمت بها تعريفاً عن بنك الدواء الخيري ؛ حول أهدافه ورسالته وآلية عمله ، حيث نوهت أن إطلاقه جاء بشراكة فاعلة ما بين البرنامج الوطني أبناء المملكة ، ونقابة الصيادلة ، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ، كما تحدثت خلال المحاضرة حول كيفية تسجيل الدواء الخالي من الجلوتين .
 
وخرج المشاركون في اليوم العلمي بتوصيات هامة ، إتفقوا على إرسالها إلى الجهات المعنية والمختصة ، والمتمثلة بنقابة الصيادلة ، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ، ووزارة الصحة ، ومن هذه التوصيات :
️توصية إلى نقابة الصيادلة ، بضرورة تنظيم ورشات توعية للصيادلة بشكل دوري تختص بمرض السيلياك .
️ توصية إلى المؤسسة العامة للغذاء والدواء ، بضرورة مراقبة المواقع التي تبيع منتجات على أنها خالية من الجلوتين دون فحص وشهادة ، وينطبق ذلك أيضاً على صفحات الأون لاين .
توصية إلى وزارة الصحة بضرورة القيام بحملات توعية مستمرة في جميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها ، عن مرض السيلياك ، للأطباء والعاملين بها ومن هم على صلة مباشرة بالمريض .
 
وفي ختام اليوم العلمي الذي حضره مدير عام بنك الدواء الخيري الدكتور وصفي النوافلة ، ونائب نقيب الصيادلة الدكتور رأفت أبو صالح ، وأمين صندوق النقابة الدكتور يوسف أبو ملوح ، وعدد من أعضاء إدارة بنك الدواء ، تم تسليم المحاضرين والجهات المشاركة الدروع التقديرية ، والتقاط الصور التذكارية .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :