• الرئيسية
  • العالم

  • مجلس الامن يفشل في منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

مجلس الامن يفشل في منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة


عمانيات - اخفق مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة بعد فيتو أمريكي منع هذا القرار.
و استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض (الفيتو) ضد المشروع الذي تقدمت به الجزائر ويوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة.
و صوت لصالح القرار 12 عضوا من بين أعضاء المجلس الخمسة عشر، وعارضته الولايات المتحدة وامتنعت عن التصويت المملكة المتحدة وسويسرا.
في 2 نيسان/ أبريل، أرسلت فلسطين إلى الأمين العام للأمم المتحدة رسالة تطلب فيها تجديد النظر في طلبها للانضمام إلى عضوية الأمم المتحدة، وهو طلب تم تقديمه أصلا عام 2011. وبعد استلام الطلب، أحاله الأمين العام إلى مجلس الأمن، الذي تناول هذه المسألة في 8 نيسان/أبريل في جلسة مفتوحة. وخلال تلك الجلسة أحالت رئيسة مجلس الأمن الدولي طلب فلسطين بهذا الشأن إلى لجنة قبول الأعضاء الجدد.

واليوم 18 نيسان/أبريل اجتمع المجلس للتصويت على مشروع القرار المقدم من الجزائر بهذا الشأن. رغم حصول القرار على أغلبية أعضاء المجلس إلا أن استخدام الفيتو من الولايات المتحدة وهي إحدى الأعضاء الخمسة الدائمين بالمجلس، حال دون اعتماد القرار.
الدول دائمة العضوية هي: روسيا، الصين، فرنسا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :