• الرئيسية
  • إقتصاد

  • الحموري يبحث في اسطنبول تبعات أنهاء العمل باتفاقية التجارة الحرة

الحموري يبحث في اسطنبول تبعات أنهاء العمل باتفاقية التجارة الحرة


عمانيات - شارك الدكتور طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين في اجتماعات الدورة (34) للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لدول العالم الاسلامي "الكومسيك" والتي عقــــــدت في اسطنبـــــــول خـــــــلال الفتـــــرة 26 – 29/11/2018.

والقى الوزير كلمة في الاجتماع الوزاري للجنة أشاد فيها بالمبادرات والنجاحات التي حققتها لجنة الكومسيك في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول منظمة التعاون الاسلامي لمواجهة التحديات التي تواجه الأمة الاسلامية والمساهمة في جهود التنمية وتعزيز التجارة بين الدول الأعضاء.

كما أكد الوزير الحموري على الأهمية الخاصة التي توليها المملكة الاردنية الهاشمية في تعزيز التعاون بين دول العالم الاسلامي حيث كان الأردن من اوائل الدول التي وقعت وصادقت على اتفاقيات التعاون الاقتصادي الثلاث الاتفاقية الاطارية التجارية بين الدول الأعضاء واتفاقية الافضليات التجارية "البريتاس" واتفاقية قواعد المنشأ.

كما تم على هامش الاجتماعات عقد لقاءات ثنائية جمعت الدكتور الحموري مع السيد فؤاد اقطاي نائب رئيس الجمهورية التركية بحضور روهسار بكجان تم خلاله التأكيد على العلاقات الاستراتيجية والسياسية المتينة التي تجمع البلدين الصديقين والتي تشكل العلاقات الاقتصادية والتجارية ركناً اساسياً فيها، وكذلك تم بحث تبعات قرار الحكومة بأنهاء العمل باتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، حيث تم التأكيد على ضرورة تأطير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وبما يخدم المصلحة الوطنية لكلا البلدين.

كما تم عقد لقاء ثنائي بين الحموري والدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية أكد خلاله الوزير القصبي على العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين وحرص المملكة العربية السعودية على الوقوف الى جانب الأردن لتجاوز الصعوبات الاقتصادية التي تواجهه.

كما تم مناقشة بعض الصعوبات التي تعترض حركة التبادل التجاري بين البلدين في حالات محدده، حيث أبدى معالي الوزير استعداده التام لإيجاد حلول لتتجاوز هذه الصعوبات داعيا الى قيام فريق اردني لزيارة المملكة العربية السعودية لمناقشة هذه الصعوبات والوصول الى حلول عملية لها تعزيزا للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.

والتقى الوزير على هامش الاجتماعات الدكتور محمد هاشم عبد المجيد وزير التجارة العراقي حيث تم خلال الاجتماع بحث آخر المستجدات بخصوص انشاء المنطقة الصناعية المشتركة بين البلدين وضرورة عقد اجتماع اللجنة الفنية المعنية بأنشاء المنطقة بين البلدين ووضع التصورات التي من شانها تنفيذ هذا المشروع الهام، كما تم بحث آخر المستجدات بخصوص اعفاء قائمة السلع الأردنية من الرسوم الجمركية وموضوع اقامة مركز تجاري اردني على أرض المعارض في بغداد لما لذلك من أهمية في تعزيز حركة التبادل التجاري وتعزيز نفاذ المنتج الأردني الى السوق العراقي.

كما التقى الدكتور الحموري مع السيد على بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة في دولة قطر حيت تم خلال اللقاء التأكيد على عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين حيث أكد الوزيران على أهمية الارتقاء بحجم التبادل التجاري خدمة للبلدين والشعبين الشقيقين.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :