افتتاح مختبر في الجامعة الهاشمية لإجراء الفحوصات لنوعية المياه


عمانيات - -افتتحت الجامعة الهاشمية اليوم "مختبر نوعية المياه" في قسم إدارة المياه في كلية الموارد الطبيعية الذي يهدف إلى إجراء الفحوصات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لنوعية المياه .
كما يهدف إلى إكساب الطلبة المهارات العملية في تحاليل المياه التي تمكنهم من المنافسة بقوة في سوق العمل بالإضافة إلى إجراء البحوث العلمية وخدمة المجتمع المحلي والقطاع الخاص.
والمختبر مخصص لإجراء العديد من التحاليل الكيميائية والفيزيائية للمياه مثل قياس الرقم الهيدروجيني(بي اج) والعكورة ،واللون، والموصلية الكهربائية، وتركيز بقايا أيون الكلورايد، والتركيز الكلي للأملاح وتركيز الأملاح الذائبة الكلية، وتراكيز بعض الأيونات الشائعة في المياه مثل: النترات والنتريت والفسفور والسلفات، اضافة الى قياس درجة اللزوجة، وقياس عسر الماء الدائم والمؤقت، وشحنة الجزيئات الموجودة في المياه( زيتا ميتر).
كما يجرى في المختبر بعض الفحوصات البيولوجية مثل: تركيز الأوكسجين المذاب، والمتطلب الحيوي للأوكسجين(بي او دي)، والمتطلب الكيميائي للأوكسجين(سي او دي)، والبكتيريا القولونية البرازية(توتل فيكال كوليفورم)، فيما يضم المختبر أيضاً جهاز(فيتيك تو) لتشخيص أنواع البكتيريا وتحديد حساسية المضادات الحيوية وهو جهاز متطور في هذا المجال ويستعمل في المجالات الطبية أيضاً.
وقال رئيس الجامعة الدكتور كمال الدين بني هاني الذي افتتح المختبر لـ(بترا)، إن "وجود مختبرات متقدمة ومجهزة بالمعدات والأدوات الحديثة هو من أولى أولويات الجامعة، اذ ان الجامعة تطمح لتصبح مركزًا وطنيًا في المشاريع غير التقليدية في إنتاج واستخراج المياه وإجراء البحوث المتعلقة بالمياه، من خلال طرح مشاريع لإنشاء مختبر مركزي للمياه في الجامعة يخدم كليات الموارد الطبيعة والهندسة والعلوم والكليات الصحية".
وذكر عميد كلية الموارد الطبيعية والبيئة الدكتور فايز أحمد، أن الكلية تحرص على ربط الجوانب النظرية في كل مساق في الجوانب العملية من خلال المختبرات والزيارات العلمية والتدريب الميداني، حيث تسعى الكلية للحصول على الاعتماد لإجراء الفحوصات على المستوى الوطني.
وقال رئيس قسم إدارة المياه والبيئة الدكتور خالد بني ملحم، إن مختبر نوعية المياه يهدف لإجراء الفحوصات الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية لنوعية المياه، وقد تم استحداث هذا المختبر ضمن خطة البكالوريوس المعدلة لتخصص إدارة المياه والبيئة والتي بدأ تطبيقها مع مطلع العام الدراسي الحالي.
--(بترا)





وسوم: ##عمانيات


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :