بعدما فازت بنوبل للسلام .. هذه مفاجأة العراقية ناديا مراد!


عمانيات - قالت ناديا مراد الأيزيدية العراقية التي تعرضت للسبي من قبل مقاتلي "داعش" وحصلت على جائزة نوبل للسلام هذا العام إنها تنوي استخدام قيمة الجائزة لبناء مستشفى لضحايا الاعتداءات الجنسية في بلدتها.

وفي تصريح من مسقط رأسها سنجار في شمال العراق، أكّدت مراد أنّها ستبني بالمبلغ الذي حصلت عليه من جائزة نوبل للسلام مستشفى في سنجار لعلاج المرضى ولاسيما الأرامل والنساء اللائي تعرضن لاعتداءات جنسية على يد مقاتلي التنظيم الإرهابي.

وشكرت مراد حكومتي العراق وكردستان العراق على الموافقة على خطتها، مشيرةً إلى أنّها ستتصل بمنظمات إنسانية قريبا لبدء بناء المستشفى.

وحصلت مراد على الجائرة التي تبلغ قيمتها مليون دولار مع الطبيب الكونغولي دينيس موكويج لجهودهما لوقف استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحروب والنزاعات المسلحة.

ماذا تعرفون عنها؟

كانت مراد من بين نحو سبعة آلاف امرأة وفتاة وقعن في الأسر شمال غرب العراق في آب 2014 واحتجزهن تنظيم داعش في الموصل حيث تعرضت للتعذيب والاغتصاب.

وفرت مراد بعد ثلاثة أشهر ووصلت إلى ألمانيا حيث شنت حملة مكثفة لطلب مساعدة الأيزيديين.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :