تقرير:الاْردن بالمرتبة ٦٣ في الطاقة المتجددة


عمانيات - احتل الأردن المرتبة 63 عالمياً من بين 133 دولة في تطوير استخدام الطاقة المتجددة في 2017، محققاً تقدماً كبيراً مقارنة بعام 2010 حيث احتل حينها المرتبة 6، بحسب تقرير صدر حديثاً عن البنك الدولي بعنوان “مؤشرات تنظيمية للطاقة المستدامة 2018”.

التقرير بيّن أن الأردن يُعد واحداً من أسرع 10 دول عالمياً في تطوير سياساتها الخاصة بالطاقة المستدامة “المتجددة”، إلى جانب سويسرا والإمارات ومصر وكوت دي فوار وفيتنام وكمبوديا ورواندا وكينيا وباكستان.

وأوضح التقرير أنه في 2010 ، “أحرزت 17 دولة فقط درجات متقدمة (خضراء)، في بيئة سياساتها الخاصة بالطاقة المستدامة، وكانت هذه الدول تقتصر إلى حد كبير على منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”، وهي المنظمة التي تضم في عضويتها البلدان المتقدمة اقتصادياً. “اعتبارا من عام 2017، ارتفع عدد الدول التي حصلت على درجات خضراء إلى 59 دولة، ما يوضح أن مستويات الدخل، أو الجغرافيا ليست عاملا حاسما، إذ يوجد فاعلون أقوياء في كل منطقة ومجموعة دخل”، وفقاً للتقرير.

وأشار التقرير إلى أن 5 بلدان حققت أكبر قدر من التحسينات في بيئة سياساتها الخاصة بالطاقة المتجددة خلال 7 سنوات، خارج إطار دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهي كوت ديفوار والإمارات ورواندا والأردن ومصر.

وبحسب تصريحات صدرت مؤخراً عن وزيرة الطاقة هالة زواتي، فإن الأردن يسعى لزيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة في 2020، ليصل إلى 4 مليارات دولار. فيما يسعى الأردن إلى رفع مساهمة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء في 2020، من 10% إلى 20%، بحسب وزارة الطاقة. المملكة




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد