ارتفاع أسعار الذهب والنفط وتراجع الدولار


عمانيات - ارتفعت أسعار النفط العالمية بالسوق الأمريكية والعالمية اليوم الجمعة لتواصل صعودها لليوم الثاني على التوالي ، بفعل تصاعد مخاوف تعطل إمدادات فنزويلا بعد تزايد الاضطرابات السياسية والاقتصادية في البلد العضو في أوبك.
ولكن أسعار النفط على وشك تكبد أول خسارة أسبوعية في شهر ، بعد ارتفاع كبير في مخزونات الخام التجارية فى الولايات المتحدة ، واستقرار الإنتاج الأمريكي عند أعلى مستوياته على الإطلاق.
وبحلول الساعة 08:15 جرينتش ارتفع الخام الأمريكي إلى مستوى 53.60 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 53.16 دولار، وسجل أعلى مستوى 53.91 دولار ، وأدنى مستوى 53.03 دولار. وصعد خام برنت إلى مستوى 61.55 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح 61.11 دولار، وسجل أعلى مستوى 61.91 دولار، وأدنى مستوى 60.97 دولار.
وحقق الخام الأمريكي عند تسوية الأمس ارتفاعا بنسبة 1.5% ، وصعدت عقود برنت بنسبة 0.4% ، في أول مكسب خلال ثلاثة أيام ، بعد تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات اقتصادية على فنزويلا.
وفي الأمس أعلنت وكالة الطاقة الأمريكية عن ارتفاع المخزونات التجارية في البلاد بحوالي 8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي 18 كانون الثاني، في أول زيادة خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة ، وبأكبر زيادة أسبوعية منذ الأسبوع المنتهي في 9 تشرين الثاني الماضي،على خلاف توقعات الخبراء انخفاض بحوالي 0.2 مليون برميل.
هذا وقد استقرت مستويات الإنتاج الأمريكي الأسبوع الماضي دون أي تغيير يذكر عند إجمالي 11.9 مليون برميل يوميا ،وهو أعلى مستوى على الإطلاق للإنتاج في الولايات المتحدة.
كما ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأمريكية والعالمية للمرة الأولى خلال ثلاثة أيام ، لترتد من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع ، بدعم تراجع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية ، وبالتزامن مع تحسن نسبي في مستويات الطلب الاستثماري على المعدن كملاذ آمن ، خاصة بعد التصريحات الأخيرة لوزير التجارة الأمريكي.
وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 0.2% حتى الساعة 08:45 بتوقيت جرينتش لتتداول عند مستوى 1,283.98 دولار للأونصة من مستوى الافتتاح 1,280.77 دولار، وسجلت أعلى مستوى 1,285.17 دولار، وأدنى مستوى 1,279.94 دولار .
وفقدت أسعار الذهب يوم الخميس نسبة 0.1% ، في ثاني خسارة يومية على التوالي ، وسجلت أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1,276.78 دولارا للأونصة ، تحت ضغط صعود الدولار الأمريكي.
وظلت حيازات الذهب دون أي تغيير يذكر وذلك لليوم الرابع على التوالي ليستمر الإجمالي عند 809.76 طن متري ، والذي يعد أعلى مستوى منذ 29 حزيران 2018.
وتراجع الدولار الأمريكي بالسوق الأمريكية والعالمية مقابل سلة من العملات العالمية ، لينزل من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع والمسجل في وقت سابق من تعاملات الأمس.
ويأتي هذا مع نشاط ملحوظ لعمليات التصحيح وجني أرباح ، لكن قد تسجل العملة الأمريكية ثاني مكسب أسبوعي على التوالي في ظل تزايد الضغوط السلبية على العملة الأوروبية الموحدة اليورو.
وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.2 % إلى مستوى 95.97 نقطة ،حيث مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 96.16 نقطة ،وسجل أعلى مستوى عند 96.22 نقطة.
وحقق المؤشر يوم الخميس ارتفاعا بنسبة 0.5% ، بأكبر مكسب يومي منذ الثاني من كانون الثاني الجاري ، مسجلا أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 96.36 نقطة.
ودعم مكاسب العملة الأمريكية لهذا الأسبوع بيانات أظهرت انخفاض طلبات إعانة البطالة للأسبوع المنتهي 19 كانون الثاني لأدنى مستوى منذ عام 1969 ، بالإضافة إلى تسارع غير متوقع في نمو قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي خلال الشهر الجاري على حسب بيانات أولية للحكومة الأمريكية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد