• الرئيسية
  • إقتصاد

  • اعلان البدء بتنفيذ مشاريع استـراتيـجيـة بين الاردن والعراق

اعلان البدء بتنفيذ مشاريع استـراتيـجيـة بين الاردن والعراق


عمانيات - أكد مصدر مطلع ان اجتماعا اردنيا عراقيا سيعقد يوم غد السبت برئاسة رئيس الوزراء عمر الرزاز ونظيره العراقي عادل عبدالمهدي وذلك للاعلان رسميا عن اجراءات عملية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها وكذلك الاعلان عن بدء تنفيذ مشاريع استراتيجية مشتركة تشمل مد انبوب النفط واقامة المنطقة الصناعية على الحدود بين البلدين اضافة الى فتح معبر طريبيل امام الشاحنات في كلا البلدين لنقل البضائع مباشرة دون الحاجة الى تبادل الحمولات في منطقة التبادل التجاري.
وقال المصدر لـ» الدستور «، ان رئيسي الوزراء في كلا البلدين سيعقدان مؤتمرا صحفيا للاعلان عن تنفيذ حزمة من المشاريع والاجراءات التي تم الاتفاق عليها خلال المباحثات الثنائية التي تمت في بغداد في كانون اول الماضي برئاسة الرزاز وعبد المهدي وتم تحديد يوم 2/2 موعدا للبدء بعمليات التنفيذ لما اتفق عليه .
وفي سياق متصل قال رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، إن اتفاقاً نفطياً مهماً بين العراق والأردن سيوفر فرصاً عديدة للعمل.
وأكد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة في بيان امس، أن عبد المهدي كشف عن قرب تنفيذ اتفاقية نفطية وتجارية مع الأردن خلال اليومين المقبلين، من شأنها أن تؤمن آلاف فرص العمل في البلدين الشقيقين. وقال عبد المهدي، إن «المرحلة المقبلة ستشهد انفتاحاً اقتصادياً كبيراً على المحيط الإقليمي والعالمي، وخلال يومين سيتم تنفيذ اتفاقية مهمة مع الأردن تتعلق بتصدير النفط وفتح منفذ طريبيل، وأن ذلك سيؤمن آلاف فرص العمل في مجال النقل وتقديم الخدمات».
وشهدت العلاقات بين العراق والأردن انفتاحاً واسعاً عبر زيارة مهمة لجلالة الملك عبدالله الثاني لبغداد وسبقتها زيارة لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، فضلا عن اختتام وفد أردني كبير زيارة لبغداد قبل ايام، برئاسة نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر، وبالمقابل زيارة لرئيس الجمهورية العراقية برهم صالح لعمان الشهر الماضي.
من جهة اخرى وافق مجلس الوزراء العراقي على تزويد الأردن بـ 10 آلاف برميل يوميا من نفط خام كركوك مطروح محطة الصينية – بيجي صلاح الدين.
ووفق كتاب صدر عن المجلس بتاريخ 30 يناير 2019 ، ّ فإن الكميات ستقدم للأردن بمعادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت مطروحا منها تكاليف النقل واختلاف المواصفات، مع الآخذ بعين الاهتمام تسهيلات الجانب الأردني من خلال تخفيض الرسوم والفوائد على السلع العراقية الواردة عبر ميناء العقبة.
وكان نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشرقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء العراقي للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين، الاثنين الماضي ، أن اجتماعاً بين رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ونظيره العراقي عادل عبد المهدي سيعقد في الثاني من شباط المقبل وسيعلن فيه الانجازات الكبيرة في ترسيخ وبناء العلاقة الاقتصادية والسياسية بين الأردن والعراق بالإضافة إلى مجالات عديدة من الطاقة مثل خط أنبوب نفط من العراق إلى العقبة، والربط الكهربائي بين البلدين.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :