هل أرسلت الحكومة اتفاقية الغاز الى المحكمة الدستورية


عمانيات - أكد مصدر حكومي أن الحكومة لم ترسل سؤالها حول اتفاقية الغاز الى المحكمة الدستورية بعد.

وقال المصدر إن الحكومة بالتأكيد ستقوم بارساله للمحكمة الدستورية خلال الفترة المقبلة، لتلقي الرد حول وجوب عرض الاتفاقية على مجلس النواب او عدم وجوب عرضها.

وكانت قررت الحكومة أمس الثلاثاء احالة اتفاقية الغاز الى المحكمة الدستورية لابداء رأيها حول وجوب عرضها على مجلس النواب او لا.


الحكومة تحيل الغاز إلى الدستورية .. والطراونة: إلغاؤها أيا كان الثمن

ومن جهته أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطروانة على ضرورة الغاء اتفاقية الغاز مع الاحتلال الاسرائيلي أيا كان رد المحكمة الدستورية.

وقال الطراونة الثلاثاء "الاتفاقية مرفوضة شعبيا ونيابيا ونطالب بالغائها مهما كان الثمن ومهما كان رد المحكمة الدستورية".

واثير تحت القبة جدل قانوني حول وجوب موافقة النواب على الاتفاقية استنادا للمادة 33 -2 من الدستور الاردني.

وتنص الفقرة الثانية من المادة 33 من الدستور على: " 2. المعاهدات والإتفاقات التي يترتب عليها تحميل خزانة الدولة شيئاً من النفقات أو مساس في حقوق الأردنيين العامة أو الخاصة لا تكون نافذة إلا إذا وافق عليها مجلس الأمة، ولا يجوز في أي حال أن تكون الشروط السرية في معاهدة أو إتفاق ما مناقضة للشروط العلنية".


اقتراح بالاحتكام إلى "الدستورية" حول الغاز .. الرزاز يؤيد والنواب يرفضون

وكان أكد نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر في ختام جلسة النواب الثلاثاء أن اذا رأت المحكمة وجوب عرض الاتفاقية على المجلس ستعد الحكومة مشروع قانون وتعرضه على مجلس النواب، مشيرا الى انه مهما كان رد المحكمة الدستورية ستقوم الحكومة بمراجعة الاتفاقية وتقديم تقرير مفصل لمجلس النواب عن الاتفاقية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :