• الرئيسية
  • رياضة

  • ليفاندوفيسكي ينال أعلى ترشيحات المدربين و”الكباتن” والإعلاميين والجمهور

ليفاندوفيسكي ينال أعلى ترشيحات المدربين و”الكباتن” والإعلاميين والجمهور


عمانيات - ال الأعوام الـ13 الماضية، لم ينجح سوى لاعبين في كسر احتكار النجمين الكبيرين؛ الأرجنتيني ليونيل ميسي “6 مرات” والبرتغالي كريستيانو رونالدو “5 مرات”، لجائزة أفضل لاعب في العالم، التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” سنويا؛ حيث فاز بها البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم نادي بايرن ميونيخ الألماني، أول من أمس، بعد أن فاز بها النجم الكرواتي لوكا مودريتش في العام 2018.
وللتذكير، فإن اختيار أصحاب الجوائز الأفضل، يتم من خلال تصويت أربع فئات بالنسبة المئوية ذاتها “25 % لكل منها”؛ حيث تصوت فئة مدربي المنتخبات الوطنية وفئة كباتن المنتخبات الوطنية وفئة الإعلاميين، ولكل دولة من دول العالم صوت واحد في كل فئة، فيما يشكل الجمهور الفئة الرابعة في التصويت.
لماذا فاز ليفاندوفيسكي بجائزة أفضل لاعب؟
للإجابة عن هذا السؤال، لا بد من معرفة ترتيب اللاعبين بعد انتهاء التصويت، وكيف جاء التصويت لأهم 3 جوائز: أفضل لاعب، أفضل حارس مرمى، أفضل مدرب فريق رجال؟.
في البداية، اختار الاتحاد الدولي “فيفا” لجنة مكونة من 11 خبيرا في لعبة كرة القدم هم: البرازيلي كافو والمصري عصام الحضري والأوروغواني ديغو فورلان والكولومبي فريد موندراجون والكوري الجنوبي بارك جي سونغ والألماني باستيان شفاينشتايغر والبلغاري ستيوشكوف والهندوراسي ديفيد سوزا والعاجي يحيى توريه والاسباني ديفيد فيا، وهؤلاء اختاروا 11 لاعبا للمنافسة على جائزة أفضل لاعب في العالم، ثم جرت عملية التصويت من مختلف الفئات، ومن ثم تم الإعلان عن أكثر 3 لاعبين حصلوا على أعلى الأصوات في الترتيب، وتحديد يوم الخميس الماضي للإعلان عن الفائز بجائزة “الأفضل”.
وفي التصويت، حل روبرت ليفاندوفيسكي أولا “52 نقطة”، كريستيانو رونالدو ثانيا “38 نقطة”، ليونيل ميسي ثالثا “35 نقطة”، ساديو ماني رابعا “29 نقطة”، كيفن دي بروين خامسا “26 نقطة”، محمد صلاح سادسا “25 نقطة”، كيليان مبابي سابعا “19 نقطة”، تياغو الكنتارا ثامنا “17 نقطة”، نيمار تاسعا “16 نقطة”، فيرجل فان دايك عاشرا “13 نقطة”، سيرخيو راموس حادي عشر “7 نقاط”.
وحصل ليفاندوفيسكي على 554 نقطة من تصويت مدربي المنتخبات و631 نقطة من كباتن المنتخبات و807 نقاط من تصويت الإعلاميين، و679997 من تصويت الجمهور، فيما حصل رونالدو الذي حل ثانيا على 186 نقطة من المدربين و259 نقطة من الكباتن و153 نقطة من الإعلاميين و457905 من الجمهور، فيما حصل ميسي في الترتيب الثالث على 196 نقطة من المدربين و207 من الكباتن و103 من الإعلاميين و356950 من الجمهور.
وقد يكون ليفاندوفيسكي أقل مهارة من ميسي ونيمار ورونالدو، لكن الاختيار ليس على أساس الموهبة بمقدار ما هو على عطاء اللاعب على مدار عام مع ناديه ومنتخب بلاده في المسابقات المحلية والقارية والدولية، ولذلك فإن إنجازات ليفاندوفيسكي الفردية والجماعية، مهدت له طريقه لتحقيق الحلم والفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم، ذلك أنه فاز مع ناديه بايرن ميونيخ بلقب دوري أبطال أوروبا والدوري الألماني وكأس ألمانيا وكأس السوبر الألماني وكأس السوبر الأوروبي، كما نال لقب هداف دوري أبطال أوروبا وهداف الدوري الألماني للعام الثالث على التوالي وهداف كأس ألمانيا للعام الرابع على التوالي، كما اختير لاعب العام في ألمانيا ولاعب العام في أوروبا.
لمن صوت المتنافسون الثلاثة؟
من البديهي أن كباتن المنتخبات الوطنية يشاركون في عملية التصويت، واللاعبون الثلاثة المتنافسون على جائزة أفضل لاعب هم كباتن منتخبات بلادهم، ولكنهم لا يستطيعون التصويت لأنفسهم بل لثلاثة لاعبين آخرين.
كابتن منتخب بولندا روبرت ليفاندوفيسكي، اختار تياغو الكنتارا ونيمار وكيفن دي بروين، فيما اختار رونالدو كلا من ليفاندوفيسكي وميسي وكيليان مبابي، أما ميسي فقد اختار نيمار ومبابي وليفاندوفيسكي.
نوير أفضل حارس مرمى
تم ترشيح 6 حراس للمرمى؛ حيث نال الألماني مانويل نوير جائزة أفضل حارس للمرمى ونال 28 نقطة، وحل ثانيا البرازيلي إليسون بيكر “20 نقطة”، ثالثا السلوفييني يان أوبلاك “12 نقطة”، الكوستاريكي كيلور نافاس رابعا “5 نقاط”، الألماني تير شتيغن خامسا “4 نقاط”، البلجيكي تيبو كورتوا سادسا “3 نقاط”.
ونال نوير 697 صوتا من مدربي المنتخبات الوطنية و709 أصوات من كباتن المنتخبات الوطنية و755 صوتا من الإعلاميين و276612 صوتا من الجماهير، فيما حصل إليسون على 414 صوتا من المدربين و416 صوتا من الكباتن و438 صوتا من الإعلاميين و165903 أصوات من الجمهور، كما حصل اوبلاك على 228 صوتا من المدربين و197 صوتا من الكباتن و180 صوتا من الإعلاميين و105690 صوتا من الجمهور.
كلوب أفضل مدرب
تم ترشيح 5 مدربين للظفر بجائزة أفضل مدرب لفريق الرجال؛ حيث تقدم الألماني يورغن كلوب على مواطنه هانزي فليك بفارق “نجمة” بعد أن تساويا برصيد 24 نقطة، وحل ثالثا الأرجنتيني مارسيلو بييلسا “11 صوتا” والفرنسي زين الدين زيدان رابعا “9 أصوات” والإسباني جولين لوبيتيجي خامسا “4 أصوات”.
ونال كلوب 686 صوتا من مدربي المنتخبات الوطنية و666 من كباتن المنتخبات الوطنية و578 صوتا من الإعلاميين و410190 صوتا من الجمهور، فيما نال فليك 572 صوتا من المدربين و583 من الكباتن و782 من الإعلاميين و468611 صوتا من الجمهور، ونال بييلسا 225 صوتا من المدربين و148 من الكباتن و121 من الإعلاميين و238192 من الجمهور.
لمن صوت فيتال وشفيع والعميري؟
وشارك الأردن في التصويت على جوائز أفضل لاعب، أفضل حارس مرمى، أفضل مدرب فريق رجال، من خلال البلجيكي فيتال بوركليمانز “فئة مدربي المنتخبات الوطنية” واللاعب عامر شفيع “فئة كباتن المنتخبات الوطنية”، ومدير الدائرة الرياضية في “الغد” تيسير العميري “فئة الإعلام”.
على صعيد جائزة أفضل لاعب، صوت المدرب فيتال للاعب البلجيكي كيفن دي بروين أولا والهولندي فيرجل فان دايك ثانيا والبولندي روبرت ليفاندوفسكي ثالثا.
وصوت اللاعب عامر شفيع للاعب المصري محمد صلاح أولا وللبرتغالي كريستيانو رونالدو ثانيا وللأرجنتيني ليونيل ميسي ثالثا.
أما الإعلامي تيسير العميري، فقد اختار اللاعب البولندي روبرت ليفاندوفسكي أولا، والبلجيكي كيفن دي بروين ثانيا والأرجنتيني ليونيل ميسي ثالثا.
وعلى صعيد جائزة أفضل حارس مرمى، فقد صوت فيتال للبلجيكي تيبو كورتوا أولا والألماني مانويل نوير ثانيا والبرازيلي إليسون بيكر ثالثا، فيما اختار شفيع الألماني مانويل نوير أولا والبرازيلي إليسون بيكر ثانيا والكوستاريكي كيلور نافاس ثالثا، أما الإعلامي العميري فقد اختار الحارس الألماني مانويل نوير أولا والبلجيكي تيبو كورتوا ثانيا والبرازيلي إليسون بيكر ثالثا.
وفي جائزة أفضل مدرب لفريق الرجال، فقد اختار فيتال المدرب الألماني يورغن كلوب “ليفربول” أولا والألماني هانزي فليك “بايرن ميونيخ” ثانيا والأرجنتيني مارسيلو بييلسا “ليدز يونايتد” ثالثا، فيما اختار شفيع الفرنسي زين الدين زيدان “ريال مدريد” أولا والأرجنتيني مارسيلو بييلسا “ليدز يونايتد” ثانيا والألماني يورغن كلوب “ليفربول” ثالثا، في حين اختار الإعلامي العميري الألماني يورغن كلوب “ليفربول” أولا والفرنسي زين الدين زيدان “ريال مدريد” ثانيا والألماني هانزي فليك “بايرن ميونيخ” ثالثا.
أفضل 11 لاعبا
سيطر نجوم فريقي بايرن ميونيخ وليفربول على معظم مراكز تشكيلة أفضل 11 لاعبا؛ حيث اختير 4 لاعبين من البايرن و3 من ليفربول ولاعب من كل من ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس ومانشستر سيتي، وتاليا القائمة.
حارس المرمى: أليسون بيكر (نادي ليفربول).
المدافعون: ترينت ألكسندر-أرنولد (ليفربول)، ألفونسو ديفيز (بايرن ميونيخ)، سيرجيو راموس (ريال مدريد) وفيرجيل فان ديك (ليفربول).
لاعبو الوسط: تياجو ألكانتارا (بايرن ميونيخ / ليفربول) وكيفن دي بروين (مانشستر سيتي) وجوشوا كيميتش (بايرن ميونيخ).
المهاجمون: كريستيانو رونالدو (يوفنتوس) وروبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونيخ) وليونيل ميسي (برشلونة).
سونغ.. أفضل هدف
نال نجم توتنهام الانجليزي، الكوري الجنوبي سونغ هيونغ مين جائزة أفضل هدف بعد أن حصل على 24 صوتا، وحل ثانيا لاعب فلامينجو البرازيلي، جورجيان دي أراسكاينا “22 صوتا”، وحل ثالثا لاعب برشلونة سابقا وأتلتيكو مدريد حاليا، لويس سواريز “20 صوتا”.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :