لأول مرة مشروع ميزانية لحكومة طالبان بدون مساعدة دولية.


عمانيات - أعدّت وزارة المالية في حكومة طالبان، اليوم، الجمعة، مشروع ميزانية، للمرّة الأولى منذ عشرين عاما، دون مساعدة دولية.
ولم يحدّد المتحدث باسم وزارة المالية، أحمد والي حقمال، قيمة مشروع الميزانية التي تغطي الفترة الممتدة حتى كانون الأول/ديسمبر 2022، لكنه قال إنّه يفترض أن توافق عليه الحكومة الأفغانية قبل نشره.

وكان والي حقمال صرّح في مقابلة مع التلفزيون العام، نشرت فقرات منها على موقع "تويتر"، "نحاول تمويلها من دخلنا المحلي ونعتقد أننا نستطيع" تحقيق ذلك.

وعُلّقت المساعدة الدولية لأفغانستان بعد عودة طالبان إلى الحكم في آب/أغسطس الماضي، مع تجميد الدول الغربية أصولا بمليارات الدولارات في الخارج.

وتألفت ميزانية 2021، التي وضعها النظام السابق، بإشراف صندوق النقد الدولي، من 219 مليارًا أفغانيًا (1,75 مليار يورو بسعر الصرف الحالي) بشكل مساعدات دولية، و217 مليار أفغاني في الإيرادات.

وقارب سعر الصرف، في ذلك الوقت، 90 أفغانيًا مقابل يورو واحد، لكن العملة المحلية تواصل تراجعها منذ عودة طالبان. والجمعة بلغ سعر اليورو أكثر من 120 أفغانيًا.

واعترف حقمال بتأخر رواتب الموظفين أشهرًا عدّة، مؤكدا "أننا نبذل قصارى جهدنا" لتسوية المتأخرات قبل نهاية العام. لكنه أوضح أن هناك جدول رواتب جديدا يجري إعداده.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، قالت إدارة الإيرادات بحكومة طالبان إنها جمعت 26 مليارًا أفغانيًا في الشهرين ونصف الشهر الماضي، بما في ذلك 13 مليارا من الرسوم الجمركية.

وأعلن حقمال عن استحداث ضريبة جديدة لتمويل مشاريع لمساعدة الأيتام والفقراء.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :