• الرئيسية
  • فن

  • بدء التصوير للفيلم السينمائي القصير "أبـيـــة" بمشاركة 20 شابا اردنيا وسوريا

بدء التصوير للفيلم السينمائي القصير "أبـيـــة" بمشاركة 20 شابا اردنيا وسوريا


عمانيات - باشرت هيئة أجيال السلام وبرنامج سينماجيك لتدريب الأفلام، اليوم السبت، بتصوير الفيلم السينمائي القصير "أبـيـــة"، بمشاركة 20 شابا اردنيا وسوريا.
وتتناول احداث الفيلم، الذي يأتي بدعم من وزارة الشؤون الخارجية الإيرلندية، وسفارة إيرلندا في الأردن، قضية اللجوء الناتج عن الحروب، بالاضافة الى قضية العنف المجتمعي التي اختار الشباب والشابات المشاركون، العمل عليها خلال الجلسات الأولية للبرنامج.
ويشرف على تصوير الفيلم، الذي يستمر ثلاثة أيام عمل، طاقم تصوير وإنتاج عالمي بمشاركة مجموعة من الشباب الأردني والسوري، كمرحلة نهائية من البرنامج التدريبي الذي بدأت هيئة أجيال السلام وبرنامج سينماجيك من بيلفاست بتنفيذه في كانون الثاني الماضي واستمر اربعة اشهر.
وسيتم عرض الفيلم في الأردن وعالميا خلال الايام المقبلة، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف إشراك الشباب ومنحهم الفرصة لتبادل النقاشات والآراء حول المواضيع الاجتماعية الهامة.
وأشادت سمو الأميرة ريم علي، عضو مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بجهود القائمين على البرنامج، الذي أتاح الفرصة للشباب والشابات من صناع الأفلام الواعدين لتحويل أفكارهم الإبداعية لفيلم، وإيصال صوتهم وقصتهم للعالم.
واضافت، إن دعم هذا البرنامج التدريبي ما هو إلا تأكيدا على تشجيع ثقافة الأفلام وصناعتها محليا، وتوظيفها لنشر الوعي والتثقيف حول القضايا الملحة، والمساهمة بجعل الأردن مركزا عالميا للإنتاج المرئي والمسموع.
من جهته، قال السفير الإيرلندي في الاردن الدكتور فنسنت أونيل، يسعدنا دعم هذه المبادرة التي توظف صناعة الأفلام كوسيلة لدعم أنشطة بناء السلام في الأردن.
واضاف، ان ما يميز هذه المبادرة اعتمادها على الخبرات التي يقدمها برنامج سينماجيك الخيري في إيرلندا الشمالية وخبراء الأفلام فيه، والذين يشاركون بمنع النزاع، ويتبادلون الخبرات والتجارب مع شباب في الأردن يدعمون بالشكل ذاته أنشطة السلام والأمان ضمن مجتمعاتهم.
بدوره، قال رئيس هيئة أجيال السلام الدكتور مهند عربيات، "فخورون باحتضاننا لهذه التدريبات النوعية في صناعة الأفلام، التي مكنت الشباب الأردني والسوري المهتمين في هذا المجال من المشاركة في جلسات تدريبية قدمها فريق عالمي مرموق من المختصين، و إنتاج فيلمهم المستقل الذي يعكس تجاربهم وآمالهم في مجتمع سلمي آمن ومزدهر".
واضاف:" نؤمن بأن للشباب دورا حيويا في قيادة التغيير الاجتماعي، وتعد صناعة الأفلام من أكثر الوسائل قدرة على تعزيز هذا الدور ومضاعفته".
من جانبها، اشارت الرئيسة التنفيذية لبرنامج سينماجيك جوان بيرني كيتنغز إم بي إي، الى ان هدف البرنامج هو العمل مع الشباب الأردنيين والسوريين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 25 عاما، ومرافقتهم خطوة بخطوة بدءا من بناء الفكرة، ووصولا إلى عرض الفيلم".
واكدت ان البرنامج يبني علاقات بين الشباب من المجتمعات المختلفة، ويتيح لهم المجال للتعلم من بعضهم البعض والتعاون فيما بينهم لصناعة فيلم يجمعهم الشغف تجاهه.
يذكر ان البرنامج قدم للشابات والشباب المشاركين تدريبات نظرية وعملية في كتابة السيناريو، ومراحل الإنتاج المختلفة، واستخدام معدات التصوير السينمائي، واختيار مواقع التصوير، والإخراج، بهدف صقل مواهبهم في المجالات المتعددة في صناعة الأفلام، وتشجيعهم على العمل كفريق واحد لإنتاج فيلمهم المستقل، ما يعزز المسارات المحتملة للتوظيف في صناعة السينما المتنامية في الأردن.
واشتملت التدريبات التي استمرت أربعة أشهر، على لقاءات مع نخبة من مديري الإنتاج وكتاب السيناريو العالميين والحائزين على جوائز عدة في مهرجانات مختلفة، من بينهم، كاتب السيناريو وصانع المحتوى راين رو، وكاتبة السيناريو والمخرجة وكاتبة المسرحيات مايرا كامبيل، ومدير الإنتاج ومساعد المخرج الأول الذي عمل مع المخرج الأسطورة ميكي مورتيري بامبر، والمخرج والمنتج والذي يشرف أيضا على طاقم العمل في الأردن، سام نات.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :