• الرئيسية
  • فلسطين

  • السلطة الفلسطينية تحث الفلسطينيين على عدم استخدام مطار رامون

السلطة الفلسطينية تحث الفلسطينيين على عدم استخدام مطار رامون


عمانيات - دعت السلطة الوطنية الفلسطينية، اليوم الفلسطينيين إلى عدم الاستفادة من "الامتيازات" التي تعهدت بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، والتي قد تتيح للفلسطينيين السفر عبر مطار رامون الإسرائيلي، مشددة على أنه ينبغي أن يكون للفلسطينيين مطار خاص بهم.
وتم إغلاق المطار في عام 2000. وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلية قد استولت عليه بعد حرب حزيران/ يونيو عام 1967 التي أدت إلى سيطرتها على منطقة الضفة الغربية.
وقالت سلطة المطارات الإسرائيلية، قبل أسبوعين، إنه سيتم السماح للفلسطينيين بالسفر من الضفة الغربية المحتلة على متن رحلات خاصة من مطار رامون قرب مدينة إيلات المطلة على البحر الأحمر، إلى وجهات في تركيا.
وجاءت هذه الخطوة بعد ضغوط من الولايات المتحدة لتخفيف بعض قيود السفر الصارمة التي تمنع الفلسطينيين من استخدام المطارات الإسرائيلية دون تصريح خاص، بما في ذلك مطار بن غوريون الدولي الرئيسي في اللد.
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، في إشارة إلى مطار قلنديا المهجور في الجزء الشمالي من الضفة الغربية المحتلة، قرب مدينة القدس، إنه "إذا ما أراد الاحتلال التَّسهيل على الفلسطينيين فليفتح أمامنا مطار القدس (قلنديا)".
وواجهت مخططات الاحتلال المزعومة بـ"السماح للفلسطينيين باستخدام مطار رامون" في بعض الرحلات، انتقادات شديدة من قبل العديد من النشطاء الفلسطينيين الذين يقولون إن هذه الخطوة لن تؤدي بأي حال من الأحوال إلى تخفيف قيود السفر الصارمة.
وقال المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية، موسى رحال، إن "الواجب الوطني يحتم علينا ألا نسافر عبر مطار رامون، ونحن ننصحهم ما يتوجهوا إليه".
وكانت سلطة المطارات الإسرائيلية قد أوضحت أن الرحلة جوية التي غادرت إلى قبرص من مطار رامون يوم الإثنين الماضي، وضمت مسافرين فلسطينيين لم تُنظم بموجب مخططات الاحتلال التي تزعم أنها تهدف من خلالها إلى "تخفيف قيود السفر على الفلسطينيين".
وقالت سلطة المطارات في إسرائيل، في التاسع من آب/ أغسطس الجاري، إنها ستسمح برحلات خاصة من مطار رامون، لنقل ركاب فلسطينيين لبعض الوجهات في تركيا.
ووفقا لبيان صدر يوم الأحد الماضي، فقد كان من المقرر أن يبدأ البرنامج هذا الشهر، لكن سلطة المطارات أجلته لأسباب غير معروفة.
وأكد متحدث باسم سلطة المطارات الإسرائيلية أن الركاب الفلسطينيين الذين غادروا يوم الإثنين الماضي من مطار رامون إلى قبرص، "ليسوا جزءا من البرنامج لكنهم سافروا وفقا لترتيب منفصل".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :