السودان يتفق مع الاحتلال الإسرائيلي على المضي في تطبيع العلاقات


عمانيات - أجرى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان مباحثات مشتركة مع الوفد الاسرائيلي ناقشت ملف التطبيع والقضايا الأمنية والعسكرية وسط توقع تقدم كبير.
ووقع السودان في يناير عام 2021م على اتفاقية إبراهام الداعية إلى التعاون بين البلدان العربية وإسرائيل، وبدأت أولى خطوت التقارب مع إسرائيل بلقاء جمع بين البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في يوغندا في فبراير 2020م.
وشهدت الفترة الماضية مباحثات غير معلنة بين مسؤولين سودانيين وآخرين من الاحتلال الإسرائيلي لبحث التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب.
وأكدت مصادر سودانية رفيعة المستوى أن وفداً إسرائيلياً برئاسة وزير الخارجية إيلي كوهين قد حل في السودان الخميس، لمناقشة قضايا من ضمنها تطبيع العلاقات، كما ضم الوفد دبلوماسيين وعسكريين.
ونقلت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية عن مسؤول إٍسرائيلي وصفته بالكبير، أن السودان يستعد للتوقيع على اتفاق تطبيع للعلاقات مع تل أبيب.
وأضاف مصدر للصحيفة أن الاتصالات الجارية بين تل أبيب والخرطوم ــ بمساعدة أميركية ــ حققت تقدماً ملموساً بين الجانبين يبشر بقرب التوقيع على ما تعرف باتفاقيات أبراهام.
وذكرتأن ما وصفتها بالعلاقات الجيدة بين القيادة السياسية الأمنية الإسرائيلية مع السلطات العسكرية في السودان أحيت جهود التطبيع من جديد.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :