• الرئيسية
  • منوعات

  • "مجلة الأطباء العرب" .. حوارات مع نخب طبية ونصائح ذهبية لحياة صحية سليمة

"مجلة الأطباء العرب" .. حوارات مع نخب طبية ونصائح ذهبية لحياة صحية سليمة


عمانيات -
تجسيدا لدوره ورسالته الإغاثية والمهنية الرائدة، أصدر اتحاد الأطباء العرب، العدد الجديد من مجلة "الأطباء العرب" (مارس 2023)، بتصميم جذاب وإخراج فني مميز، متضمنا ملفا شاملا عن التغذية العلاجية، و"حوارات ثرية" لنخبة من الأطباء المتخصصين في مجالات مختلفة، إضافة للتطرق إلى دور الاتحاد في إغاثة متضرري الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا في 6 فبراير 2023.

وتصدر المجلة بشكل غير دوري عن الأمانة العامة لاتحاد الأطباء العرب ، فيما يتولى نشرها شركة "فورساميا" برئاسة نديم مراد، ويترأس تحريرها الدكتور عصام السيد مستشار أمين عام اتحاد الأطباء العرب للاعلام والتعاون الدولي.
وتضمن العدد الجديد من المجلة الدور الذي قامت به لجنة الإغاثة والطوارئ بالاتحاد في سوريا؛ لاغاثة المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 6 فبراير 2023.
وفي هذا الصدد، تصدر العدد كلمة الأستاذ الدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب التي حملت عنوان "إغاثة الأشقاء.. واجبنا الإنساني".
وقال "رسلان" إن اتحاد الأطباء العرب تابع عن كثب تطورات الكارثة في سوريا مع الدكتور محمد حسان مغربية الأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء العرب بسوريا، للوقوف على احتياجات وحجم المساعدات المطلوبة خاصة في شمال سوريا حيث أنها المنطقة الأكثر تضرراً.
وأكد في كلمته أن الاتحاد كان من أوائل المنظمات التي تحركت بشكل مباشر فور وقوع الزلزال المدمر للتخفيف من معاناة الأسر السورية المتضررة وذلك من خلال لجنة الإغاثة والطوارئ، والتي تعمل على تنفيذ ثلاث مشروعات إغاثية وهى توفير مواد تدفئة و توفير السلات الغذائية و المأوى.
ولفت إلى أن الاتحاد كممثل للنقابات والهيئات الطبية العربية، يثمن بمزيد من الفخر والاعتزاز تحركات النقابات الطبية المختلفة في تقديم أوجه الدعم الطبي للمصابين، والإغاثي للمتضررين.
وشمل العدد، حوارا خاصا أجرته مجلة الأطباء العرب مع الدكتورة رشا زيادة مساعد رئيس هيئة الدواء المصرية، لشئون التطوير الفني وتنمية القدرات، حمل عنوان: إنشاء هيئة مستقلة للدواء في مصر حلم طال انتظاره.
وكشفت "زيادة" خلال الحوار عن أدوار الهيئة الرئيسية ضمن المنظومة الصحية في مصر، ودورها في دعم صناعة الدواء وتوطينها، وكيفية تعامل الهيئة مع ظاهرة الغش الدوائي.
وأفرد العدد الجديد ملفا خاصا عن "التغذية العلاجية"، حيث قدم مجموعة من الأطباء المتخصصين والمعنيين، مجموعة من الارشادات والنصائح الطبية بشأن التغذية العلاجية السليمة، والسمنة ومخاطر إهمال الرياضة البدنية والحركة، وجراحات التكميم، واستبدال العادات الغذائية الخاطئة بعادات سليمة .
واشتمل العدد على أخبار وأنشطة مراكز وهيئات الإتحاد خلال شهري يناير وفبراير 2023، إضافة إلى انجازات هيئات الاتحاد ولجانه خلال 2022 .
وبقسم خاص يسمى "حوارات الأطباء"، حاورت المجلة الدكتور خالد الصالح الأمين العام للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان، والأمين العام المساعد لرابطة الأطباء العرب لمكافحة السرطان، وجاء تحت عنوان (يزداد خطر الإصابة بالسرطان.. بإزدياد مؤشر كتلة الجسم".
كما حاورت المجلة الأستاذ الدكتور عادل عبد العزيز نائب رئيس الاتحاد العالمي للسكر، الذي تحدث عن دور الاتحاد في التوعية بخطورة مرض السكري، وخطة الاتحاد للعمل في المنطقة، والتعاون مع منظمة الصحة في مواجهة مشاكل ومضاعفات السكر، والعلاقة أو الارتباط بين السمنة ومرض السكري
ومن بين الحوارات، التقت المجلة مع الأستاذ الدكتور غازي فرحان حاجي استشاري امراض القلب ورئيس المجلس الاعلي للجمعيات العلمية في العراق، ورئيس الجمعية العراقية لارتفاع ضغط الدم.
الحوار تطرق لانجازات الجمعية وأدواتها لتحقيق أهدافها، والارتباط بين زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم.
كما تحدث الدكتور صالح عطية أمين سر جمعية أطباء علاج الألم الأردنية واختصاصي علاج الألم التداخلي بجامعة مونبيليه بفرنسا عن إدارة وعلاج الألم التداخلي.
كما سلط العدد الـ 59 الضوء على أنشطة الروابط الطبية العربية، علاوة على أخبار الجمعيات والنقابات الطبية العربية، والتطرق أيضا لأبرز الفعاليات الصحية التي جرت خلال الفترة الماضية؛ وأبرزها المؤتمر الدولي حول مستقبل نظام الرعاية الصحية بالمملكة العربية السعودية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :