بدء فعاليات المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية بدورته الـ 55 بتونس


عمانيات -
بدأت في تونس أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الخامسة والخمسين بمشاركة 220 رئيس جامعة يمثلون 22 دولة عربية .
وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي التونسي منصف بوكثير افتتح فعاليات المؤتمر مندوبا عن رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري الدكتور أيمن عاشور.
ويهدف المؤتمر الذي تستضيفه جامعتا "المنستير" و"سوسة" التونسية ويستمر على مدى يومين إلى توحيد معايير التعليم والتدريب، وتسهيل الإجراءات الخاصة للاعتراف بالشهادات الجامعية ومعادلتها، بما ينعكس على تسهيل التنقل والتبادل الأكاديمي للمدرسين والطلاب والإداريين بين الجامعات الأعضاء.
وقال امين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة ان هذه الدورة تأتي في إطار تعزيز أواصر التعاون بين الجامعات العربية، مما ينعكس إيجابيًا على منظومة التعليم العالي في جميع الدول العربية؛ لزيادة قدراتها التنافسية على المستويين الإقليمي والعالمي.
وبين سلامة خلال المؤتمر الذي حضره الامينان العامان لاتحاد الجامعات العربية الدكتور خميسي حميدي والدكتور عبد الرحيم الحنيطي أن التقدم العلمي والتكنولوجي من أهم العوامل التي تحقق استدامة التنمية الاقتصادية في الدول .
واضاف سلامة أن نسبة الانفاق في العالم العربي على البحث العلمي لا يزيد عن 1 بالمئة من مجمل الدخل القومي بينما يصل الـ 4 بالمئة في الدول المتقدمة.
واشار الى ضرورة إيجاد بيئة منتجة للبحث العلمي العربي ورفع الإنفاق على البحث العلمي ونشر ثقافة الإبداع وإذكاء روح التنافس بين الأفراد والمؤسسات التعليمية، وتوجيه الطاقات الفردية والمؤسسية نحو التميز العلمي في المجالات التي تخدم تحقيق توجهات الدول العربية التنموية.
وبين ان اتحاد الجامعات العربية الذي يضم في عضويته 450 جامعة عربية، يمثل أحد أهم مؤسسات العمل العربي المشترك، يسعى للنهوض بالتعليم العالي في الوطن العربي خاصة في مجال البحث والنشر العلمي والتحول الى الرقمية وبناء القدرات وضمان الجودة ووضع حلول عملية لكثير من هذه التحديات من خلال مشاريعه وبرامجه العلمية والبحثية.
واشار الى المشاريع التي بدأ الاتحاد بتنفيذها ابرزها المجلس العربي لتصنيف الجامعات ومشروع معامل التأثير العربي ومشروع تصنيف المجلات العربية ومشروع الإطار العربي للمؤهلات وبرنامج ضمان الجودة في التعليم العالي.
وقال رئيسا جامعتا سوسة ومنستير الدكتور لطفي بلقاسم والدكتور الهادي بالحاج ان تونس تحتضن هذا المؤتمر المهم الذي سيكون فرصة للتعاون بين الجامعات العربية لدعم جودة التعليم العالي وللاستفادة من التجارب الناجحة للجامعات العربية والعالمية .
واضافا أن المؤتمر يعد فرصة لتنمية الموارد البشرية وتشجيع الانشطة والتظاهرات الطلابية المشتركة وارساء تقاليد بين والاداريين والاستاذة والطلبة .
وتابعا " تأتي هذه الاستضافة في ظل الاهتمام بمحور التعليم العالي العربي، إيمانًا بأهميته في ظل المتغيرات المتنامية التي يشهدها العالم في كافة المجالات ممّا يشكّل مسؤولية أكبر للجامعات لإعداد طلبة قادرين على الاستجابة لهذه المتطلبات، إضافة إلى تطوير البحث العلمي الذي أصبح مقياسًا لتطور الدول" .
وستقام على هامش فعاليات المؤتمر مجموعة من الجلسات النقاشية، والتي ستتناول جلسة متخصصة لعدد من وزراء التعليم العالي؛ لمناقشة موضوع التحول الرقمي في التعليم العالي "تجارب ونظرة إلى المستقبل"، في حين ستتناول جلسة أخرى المشاركة الطلابية ودور الطلاب في حوكمة الجامعات.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :