8 آلاف حاج حصة الأردن لأداء فريضة الحج هذا العام


عمانيات - قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، محمد الخلايلة، إن حصة الأردنيين من موسم الحج للعام الحالي تصل 8 آلاف حاج وحاجة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الترتيبات المتعلقة بموسم الحج للعام الحالي (1444هـ/ 2023م)، حيث سيعلن الخلايلة، عن قوائم الحجاج الذين جرى اختيارهم لموسم الحج للعام الحالي، ممن سجلوا تسجيلا أوليا.
وقال الخلايلة أن دائرة الحج والعمرة اعتمدت لمواصفات السكن والنقل فئتين، هما الأولى المميزة بفنادق مصنفة خمس نجوم، ولا يزيد بعدها على (500) متر عن ساحات الحرم، وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية وبمسافة لا تزيد على (400) متر عن ساحات المسجد النبوي الشريف والنقل جوا فقط. والثانية تتألف من مستويين الأول فنادق بمستوى خمس نجوم لا يزيد بعدها على (2) كيلومتر عن ساحات الحرم في مكة المكرمة مع تأمين النقل ما أمكن ذلك، وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية، والمستوى الثاني: فنادق جيدة جدا لا يزيد بعدها على (1500) متر عن ساحات الحرم في مكة المكرمة، وفي المدينة المنورة ضمن المنطقة المركزية.

وفي مجال النقل، قال الخلايلة إنه، وحرصا من الوزارة على تحقيق أفضل خدمة، حددت الوزارة موديلات حافلات حديثة (2014) فما فوق للمنشأ الأوروبي والمحلي، وموديل (2019) فما فوق للمنشأ الآخر، بالإضافة إلى ذلك شكلت الوزارة بالتعاون مع دائرة ترخيص السواقين والمركبات لجنة فحص فني للحافلات قبل سفر الحجاج وأثناء سفرهم ووجودهم في السعودية.

وبين أن مكاتب الحج والعمرة والبالغ عددها حوالي (150) مكتبا تقدمت بطلبات الاعتماد واستئجار فنادق للفئة الثانية حسب المواصفات المعتمدة، وجرى استئجار فنادق بمستوى خمس نجوم ضمن نفس الفئة بالمستوى الأول لا يزيد بعدها على (2) كيلومتر عن ساحات الحرم، وبمبلغ إضافي لا تزيد تكلفته عن المستوى الثاني بأكثر من (350) دينارا للحاج برا، وللمستوى الثاني ضمن المناطق (الحفاير، جسر المنصور، جرول، المسفلة).

وأشار الخلايلة إلى انه سجل على موقع دائرة الحج والعمرة حوالي 30 ألف مواطن، جرى اختيار المواليد من تاريخ 30/6/1950 فما دون لمعيار الأكبر سنا، وستجري الدائرة قرعة لاختيار (1000) مواطن محدد من مواليد 1/7/1950 وحتى تاريخ 31/12/1960 ممن قاموا بالتسجيل الأولي للحج.

وأوضح الوزير أن تكاليف الحاج للبر ضمن الفئة الثانية تتراوح بين (2828-3008) دنانير بالحافلة العادية، ويختلف من ائتلاف لآخر حسب الفندق وقربه من الحرم ومستواه، ويضاف مبلغ بحدود (125) دينارا في حـــــال اختيار حافلة (VIP)، وأما بالنسبة للسفر جوا تتراوح التكلفة بين (2859-3039) دينارا، ويضاف إلى هذا المبلغ ثمن تذكرة الطائرة، وتبلغ تكلفة المستوى الأول من الفئة الثانية (فنادق بمستوى خمس نجوم) بين (3283-3390) دينارا بطريق البر.

وتابع، أما الفئة الأولى (المميزة) فتتراوح الأسعار بين (5000-9000) دينار حسب مستوى الفندق والخدمات الإضافية المقدمة وعدد الأسرة في الغرفة الواحدة، ويضاف ثمن تذكرة السفر، مشيرا إلى أن جميع التكاليف الواردة أعلاه تتضمن سعر الهدي الذي ستتعاقد عليه الوزارة حفاظا على مصلحة الحاج.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :