• الرئيسية
  • برلمان

  • "مالية النواب" تُناقش تقارير "المُحاسبة" المتعلقة بوزارة البيئة

"مالية النواب" تُناقش تقارير "المُحاسبة" المتعلقة بوزارة البيئة


عمانيات - ناقشت اللجنة المالية النيابية، الاستيضاحات والمخالفات المتعلقة بوزارة البيئة، وذلك في إطار مناقشتها لتقارير ديوان المحاسبة للأعوام 2018 و2019 و2020 و2021.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اليوم الاحد، برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات، وحضور أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد خشاشنة، ورئيس ديوان المحاسبة بالوكالة إبراهيم المجالي، ومدير التقارير في ديوان المحاسبة فوزان الوريكات، وعدد من المعنيين في الوزارة.
وقال السليحات إن الاستيضاحات التي جرى مناقشتها اليوم تمحورت حول استيضاحات تقارير ديوان المحاسبة لعام 2021 والتي تركزت على عقود الموظفين في مشروع الأوزون ومشروع التخلص من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون / المرحلة الثالثة والتخلص من النفايات المتولدة من أماكن الحجر الصحي وتقييم أداء إدارة برنامج تأهيل البادية " التعويضات البيئية " والمشاريع المدرجة عليه كمشروع تعلية سد الوالة ومشروع توزيع حبوب الشعير على مربي الاغنام في البادية الأردنية ومشروع التعليم البيئي اللامنهجي ومشروع انشاء الطرق الزراعية ومشروع نشاطات الحصاد المائي ومشروع زراعة الشجيرات الرعوية ومشروع انشاء وتنفيذ تقانات نشر المياه وحفظ التربة من الانجراف و‌مشروع حماية المراعي وتنظيم الرعي .
وبشأن تلك المخالفات اوصت اللجنة بمتابعة استرداد المبالغ المصروفة دون وجه حق واتخاذ الاجراءات اللازمة لمعالجة المخالفات وتصويبها حسب الأصول والعمل على تسريع انجاز المشاريع المتأخرة عن المخطط لها.
كما قررت اللجنة إعطاء مهلة لمدة أسبوعين للوزارة ليتسنى لها مخاطبة الجهات المعنية بخصوص مشروع التخلص من المواد المستنفذة لطبقة الأوزون / المرحلة الثالثة ومن ثم تقديم الرد للجنة المالية فيما تم تأجيل البت في بعض المخالفات لحين تزويد اللجنة بمعلومات كافية عنها.

وقرر السليحات تأجيل مناقشة الاستيضاح المتعلق بملف التخلص من النفايات المتولدة من أماكن الحجر الصحي الى اجتماع لاحق لعدم توفر المعلومات الواضحة والردود الكافية لدى وزارة البيئة، مشدداً على ضرورة دعوة جميع الجهات المعنية بهذا الامر للاستماع الى ارائها وردها على هذه المخالفة .

بدوره قال خشاشنة، اننا نعمل مع ديوان المحاسبة كفريق واحد وهناك لجان مشتركة تعمل بشكل حثيث للوصول الى تفاهمات حيال تلك الاستيضاحات وتصويبها متعهداً بتزويد اللجنة بكافة المعلومات والمعززات المتعلقة بهذا الخصوص.

من ناحيتهم، اثار النواب: عمر النبر واسماء الرواحنة وسليمان ابو يحيى وناجح العدوان وخالد البستنجي جملة من التساؤلات حول المخالفات الواردة بالتقرير لاسيما المرتبطة ببرنامج التعويضات البيئية والمشاريع المدرجة عليه ومدى اثرها على البيئة ، داعين إلى تصويب تلك المخالفات واغلاقها بأسرع وقت ممكن.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :