التحذير من كارثة إنسانية في السودان


عمانيات - رغم قرار وقف إطلاق النار المبرم في السودان برعاية أميركية، لكن ما تزال الهدنة هشة وسط تقارير لشهود عيان عن المزيد من الضربات الجوية، وتحذيرات من كارثة انسانية.في وقت تواصلت فيه عمليات إجلاء الرعايا مع وصول سفينة على متنها 1687 مدنيا إلى السعودية.
وأعلنت وزارة الخارجية السعودية أن سفينة تقلّ 1687 مدنيا من أكثر من 50 دولة فروا من العنف في السودان قد وصلت إلى السعودية صباح اليوم الأربعاء، في أكبر عملية إنقاذ من نوعها تنفذها المملكة حتى الآن.
والمجموعة تم نقلها "من خلال إحدى السفن التابعة للمملكة"، حسبما قالت وزارة الخارجية في بيان، مؤكدة حرص الرياض على "توفير كامل الاحتياجات الأساسية للرعايا الأجانب تمهيدا لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم".
رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس بين أن المنازل والمتاجر والمدارس ومنشآت المياه والكهرباء والمساجد والمستشفيات تضررت أو دمرت بالكامل.
وحذر الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من كارثة إنسانية تهدد السودان مع تواصل القتال هناك لليوم الـ11 على التوالي، فيما بلغ بوقوع إطلاق نار كثيف وسماع دوي انفجارات في محيط القصر الرئاسي بالخرطوم وفي أم درمان رغم سريان هدنة جديدة لمدة 3 أيام.
وقال غوتيريش خلال جلسة لمجلس الأمن لبحث الأوضاع في السودان إن ثلث السكان احتاجوا لمساعدات إنسانية قبل الأزمة، محذرا من أن العدد سيرتفع بشكل حاد بعد الأيام العشرة الماضية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :