نبيل صوالحة .. رافع راية الضحك * بقلم: طلعت شناعة.



اكثر من " نصف قرن " عاشها الفنان نبيل صوالحة مع الضحك.
ولا أذكر أنني رأيته مرة وانا اعرفه مع أواخر الثمانينات ، " عابساً ".. بل إنه صار " مُبشّراً " و " داعياً " للسرور مهما كانت الاحوال.
امس، قضينا ، الجمهور ، ساعتين من الفرح والضحك في اللقاء الذي أقامه " منتدى البيت العربي الثقافي " للفنان صوالحة وتناول تجربته الفنية منذ بداية الخمسينات عندما قدّم مسرحية " الفخّ " بادارة المخرج الرائد المرحوم هاني صنوبر .
تحدث نبيل صوالحة عن بداياته ودراسته في مدرسة " اللاتين " و " الفرير " ومن بعدها عندما سافر إلى " لندن" لدراسة الهندسة ، وبداية موهبته في التمثيل والأداء وعمله في إذاعة ال "bbc " الإنجليزية الناطقة والموجهة للعالم العربي والناطقين بها.
وأشار إلى أسرار لم نعرفها من قبل مثل قيامه لتسريح شعر المرحومة الملكة علياء قبل أن تصبح ملكة، ويوم دعته إلى " القصر " لذات المهمة وقتها كان صوالحة من أبرز واهم " كوافير " للسيدات في الاردن.
كذلك أشار إلى تجربته في مركز " هيا " و في المسرح " الرمضاني " مع الفنان هشام يانس " شفاه الله " وجُرأة الاعمال التي قدماها ومن أبرزها " تقليد " الفنان هشام يانس المغفور له بإذن الله الملك حسين والذي حضر العرض وكان بمعية جلالته عدد من كبار رجال الدولة . كما رد على سؤال حول توقفه عن تقديم المسرح " الرمضاني " وقال إن " السنّ " له أحكام وان أبناء جيله قدموا أفضل ما لديهم في الماضي ولم تعد هناك قضايا يمكن أن تشد الجمهور .
نبيل صوالحة أكد أنه يدين بالفضل للمرحومة والدته المثقفة والتي غرست فيه روح التحدي وعدم التأثر بما يقال هنا وهناك
كما تطرق لمساعدته لابنه "عمر " الذي أعلن إسلامه بعدما قرر الزواج من فتاة من عائلة مسلمة.
الضحك كان الغالب على الندوة التي أدارها الزميل محمود الداوود.. وكان ختامها بسطور من "مذكرات نبيل صوالحة " التي يستعد لنشرها في كتاب.

وكما بدأت الندوة بالضحك .. انتهت بالضحك .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :