تركيا تنتخب رئيسها اليوم


عمانيات - يتوجه صباح اليوم الأحد، الشعب التركي، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس البلاد، و 600 نائب سيشكلون البرلمان رقم 28 في تاريخ الجمهورية، حيث تعتبر هذه الانتخابات أهم استحقاق انتخابي في العالم خلال العام الجاري.
ويبلغ عدد المواطنين الأتراك الذين يحق لهم التصويت في هذه الانتخابات 60 مليونا و697 ألفا و843 ناخبا، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخبا يصوتون لأول مرة.
ويتنافس على منصب رئيس توكيا، كل من رجب طيب إردوغان، رئيس حزب العدالة والتنمية، ومرشح المعارضة كمال كلجدار أوغلو عن تحالف الشعب، الذي يمثل ما تعرف بالطاولة السداسية، والمرش سنان أوغان عن تحالف "أتا" الذي يعني الأجداد، وهو تحالف يضم أحزابا قومية متطرفة، فيما انسحب المرشح الرابع محرم إنجه، زعيم حزب "البلد"، من خوض السباق الرئاسي.
الآلاف الصحفيين من الداخل والخارج يغطون الانتخابات ونتائجها اليوم.
ويغطي هذه الانتخابات عشرات الآلاف من رجال الأجهزة الأمنية، حيث تبدأ عملية التصويت الساعة 8 صباحا بتوقيت تركيا، فيما يتم إغلاق صناديق الاقتراع الساعة 5 مساء بتوقيت تركيا.
وستبدأ اللجنة العليا للانتخابات بنشر النتائج تباعا اليوم الساعة 6 من مساء بتوقيت تركيا.
وكي ينجح أحد المرشحين في الانتخابات الرئاسية من الدورة الأولى (اليوم) يحتاج أن يحصل على 50% من الأصوات الصحيحة المعتبرة + صوت واحد.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :