• الرئيسية
  • العالم

  • واشنطن وطهران تتبادلان السجناء في صفقة تشمل تحويل أرصدة لإيران بمليارات الدولارات

واشنطن وطهران تتبادلان السجناء في صفقة تشمل تحويل أرصدة لإيران بمليارات الدولارات


عمانيات - وصل خمسة سجناء أميركيين سابقين إلى الدوحة، بعد مغادرتهم إيران، في طائرة قطرية، فيما وصل محتجزان إيرانيان سابقان في الولايات المتحدة إلى العاصمة القطريّة كذلك، في إطار عمليّة تبادل سجناء بين واشنطن وطهران، شملت تحويل أرصدة مجمّدة إلى إيران.
ونَصّ الاتفاق الذي أُعلن عنه في العاشر من آب/ أغسطس الماضي، على أن تطلق إيران سراح خمسة أميركيين، فيما تفرج الولايات المتحدة عن خمسة سجناء إيرانيين، بوساطة من قطر.

وبعد تحويل أموال إيرانية مجمدة من كوريا الجنوبية مقدارها ستة مليارات دولار، هبطت الطائرة القطرية على مدرج مطار الدوحة الدولي، مساء اليوم.

وتعهّد الرئيس الأميركي، جو بايدن، مساء اليوم، "الاستمرار في فرض عقوبات على إيران، بسبب أعمالها الاستفزازية في المنطقة"، بعد عملية تبادل السجناء.

وقال بايدن: "عاد أخيرا خمسة أميركيين أبرياء كانوا محتجزين في إيران إلى الوطن"، و"سيلتم شملهم قريبا مع أحبائهم، بعد سنوات من الألم وعدم اليقين والمعاناة".

وشكر الرئيس الأميركي الحكومات التي شاركت في المفاوضات وهي قطر وعُمان وسويسرا وكوريا الجنوبية لعملها "الدؤوب" إلى جانب الأميركيين من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق مع إيران.

كما أعرب بايدن عن امتنانه "الخاص" لأمير قطر، وسلطان عمان، "اللذين ساعدا في التفاوض على هذا الاتفاق".

وحذّر بايدن "حاملي جوازات السفر الأميركية من عدم الذهاب" إلى إيران.

وأشار بايدن إلى أن "لم شمل الأميركيين المحتجزين بشكل غير قانوني في الخارج مع عائلاتهم، كان أولوية لحكومتي منذ اليوم الأول"، قائلا إنه أعاد "العشرات من مواطنيه".

ومن أحدث هؤلاء، لاعبة كرة السلة بريتني غراينر التي كانت محتجزة في روسيا، وأُطلق سراحها في كانون الأول/ ديسمبر 2022 في مقابل الإفراج عن تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت الذي كان مسجونا في الولايات المتحدة.

وقبل وصولهم إلى الدوحة، قال مصدر مطّلع على الملف في الدوحة، إنّ "طائرة قطرية أقلعت وعلى متنها السجناء الخمسة واثنان من أقربائهم برفقة السفير القطري" لدى طهران، متجهة نحو العاصمة القطرية. وفي واشنطن، أكّد مسؤول أميركي أن الأميركيين المفرج عنهم في إيران غادروا طهران بالفعل، بحسب ما أفادت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

في المقابل، وصل إيرانيان أفرجت عنهما الولايات المتحدة إلى الدوحة، حسبما ذكرت وكالة "تسنيم".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :