• الرئيسية
  • فلسطين

  • لا انتصار للاحتلال وفي غضون أسبوع أو أسبوعين ستضطر "إسرائيل"إلى وقف إطلاق النار.

لا انتصار للاحتلال وفي غضون أسبوع أو أسبوعين ستضطر "إسرائيل"إلى وقف إطلاق النار.


عمانيات - ادعى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال مقابلة أجرتها معه شبكة "فوكس" الأميركية، الليلة الماضية، أن إسرائيل ستستمر في الحرب على غزة حتى "انهيار حماس، ونحن ملزمون بالانتصار". إلا أن المحلل السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، أشار اليوم، الجمعة، إلى أنه "للأسف الشديد، لا يوجد انتصار في الأفق. وأقوال نتنياهو عن حرب لفترة طويلة هي بديل تسويقي لانتصار غير موجود".
وقال برنياع أن "الواقع الذي ينتظرنا مختلف: مواجهات مع حلفاء، هدنة، تحرير أسرى، ابتزاز من جانب إرهابيين". وأشار إلى أن "في ظل تزايد قوة المحور الإيراني، إسرائيل بحاجة إلى أميركا ورئيسها مثلما لم تحتاج إليه من قبل".
وأضاف برنياع أنه "في غضون أسبوع، أو أسبوعين كحد أقصى، ستضطر إسرائيل إلى الموافقة على وقف إطلاق النار. والجيش الإسرائيلي سيبقى في شمال القطاع، بحجم قوات محدود في ما يشبه شريط أمني. وماذا بعد ذلك؟ لا يملك صناع القرار في إسرائيل إجابات حالياً".
ولفت برنياع إلى التصعيد الحاصل في الضفة الغربية على خلفية إرهاب المستوطنين في ظل الحرب على غزة. "الاستفزازات في الضفة تقلق إدارة بايدن ليس أقل مما يقلقه استمرار إطلاق النار في غزة".
وبحسب الكاتب في صحيفة "نيويورك تايمز"، توماس فريدمان، في مقال أمس، بأن الرئيس الأميركي، جو بايدن، "سيستمر بتزويد احتياجات الجيش الإسرائيلي ودعم العمليات العسكرية في غزة، فقط إذا دخلت إسرائيل إلى عملية سياسية مقابل الفلسطينيين في الضفة الغربية، بهدف التوصل إلى (حل) الدولتين".
وأشار المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل، إلى أن الحرب على غزة دخلت يومها الـ35، صباح اليوم، وهي الآن أكثر بيوم واحد من حرب لبنان الثانية التي انتهت بوصف نتائجها بـ"تعادل محبط"، لأن إسرائيل لم تتمكن من هزم حزب الله.
وأضاف أن "الظروف هذه المرة أصعب بكثير. وإسرائيل بدأت الحرب بعجز رهيب إثر إخفاق استخباراتي تقشعر له الأبدان، في 7 أكتوبر. وكل ما فعله الجيش الإسرائيلي منذئذ، وما سيفعله أيضا، أشبه بمحاولة يائسة لمطاردة خصم سبقه بفارق كبير إلى الأمام".
وتابع أنه "بعد العام 2006، والمعارك الكثيرة التي تلتها في غزة، اعتاد وزراء الأمن ورؤساء أركان الجيش الإسرائيلي التحدث عن ضرورة هزم العدو بسرعة. وفي سلاح الجو والمستوى السياسي يشككون بقدرات قوات البرية".
وأشار هرئيل إلى أن "الجيش الإسرائيلي يتكبد خسائر عندما تتذنب حماس القوات الإسرائيلية عندما تتوقف مكانها، أو عندما تصل إلى أماكن هامة للحركة وتخوض حولها جهدا دفاعيا أشد". ونقل عن ضباط في هيئة الأركان العامة قولهم إن "المنطقة التي يعمل فيها الجيش الإسرائيلي هي الأكثر اكتظاظا التي تجري فيها عملية كهذه. إضافة إلى أمرين يزيدان من المصاعب التي تواجهها القوات الإسرائيلية، وهما الأنفاق المتشعبة للغاية تحت الأرض، والأبراج السكنية، رغم أن قسما كبيرا منها دمرته الغارات الإسرائيلية".
وأضاف أنه "يجدر التذكير أن الانتصار في الحرب يتحقق عندما يتوقف جانب واحد عن العمل، سواء بإعلان رسمي أو بانهيار منظوماته فعليا. وحماس، حتى الآن، تبدو بعيدة عن ذلك. ويلاحظ تراجع أدائها في شمال القطاع، لكن ليس انهيارا".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :