منع الوقود يعود بالغزيين إلى الحياة البدائية


عمانيات - حالة من الشلل أصابت الحياة في غزة جراء العدوان الصهيوني ، الذي منع عنهم الوقود والكهرباء والماء ، فمنذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر لم تدخل أية كميات من الوقود إلى القطاع .
وتمثل المحروقات بأنواعها من البنزين، السولار، والكاز، أولوية لسكان إلى جانب السولار المخصص لتوليد الكهرباء لمشافي غزة، ولتوليد الطاقة لمضخات المياه من الآبار.
ونتيجة منع الوقود عن غزة فقد توقفت المستشفيات عن العمل وكذلك سيارات الإسعاف وآليات الدفاع المدني اللازمة لنقل ضحايا القصف الإسرائيلي؛ وخاصة أن الوقود هو مصدر الطاقة الوحيد حاليا لتوليد الكهرباء لمقاسم شركات الاتصالات، كما أنه الوقود اللازم لتشغيل المركبات على مختلف أنواعها.
واضطر أهالي غزة لاستبدال أنواع البنزين والسولار بزيت الطهي داخل خزان الوقود في المركبات، لكن الغالبية العظمى أجبرت على ترك سياراتهم لعدم وفرة الوقود، ولاحقا لحظر تحرك السيارات من قبل الجيش الإسرائيلي في شمال ووسط غزة.
في ظل هذا الوضع فقد بدأ الأهالي يستخدمون الوسائل البدائية المتاحة للتغلب على الصعوبات وفي محاولة للتأقلم على الواقع المفروض عليهم من قبل الاحتلال الذي منع عنهم الماء والكهرباء والغذاء والوقود ، فقد اتجه الناس لاستخدام الحطب لصناعة الخبز، وهو مصدر التدفئة مع دخول فصل الخريف وبدء هطول الأمطار على القطاع منذ الأسبوع الجاري.
و أصبحت الدواب (الحمير والخيل)، هي أداة نقل رئيسة بدلا من السيارات لمن يعجز عن السير عدة كيلومترات من العائلات النازحة من الشمال إلى الجنوب.
وبسبب غياب الوقود فإن مئات الجثث ما تزال تحت الأنقاض لعدم توفر الوقود اللازم لتشغيل الآليات اللازمة لرفع الأنقاض والبحث عن مفقودين.
وتضطر عائلات إلى استخدام أيديهم أو أدوات بسيطة لرفع الأجزاء الصغيرة من الأنقاض، فيما يقول مواطنون إن روائح جثث متحللة تنتشر في عديد الأحياء شمالي غزة.
أما الحصول على المياه، ومع غياب الوقود اللازم لتوليد الكهرباء للمضخات، وانقطاع المياه عن معظم مدن القطاع من الجانب الإسرائيلي، بدأت عائلات إما بتحلية مياه البحر بإضافة السكر، أو غلي مياه البحر.

كذلك، انتشرت الأسبوع الماضي، مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي، لأفراد يستحمون بمياه البحر على شاطئ قطاع غزة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :