سِتّ الحُسْن بقلم: طلعت شناعة




قبل سنوات.......
..

وأثناء مزاولتي لعملي .. ( ما غيره )
كنتُ « الوحيد» اللي «يتجرأ» ويرتدي» الأحمر»، ضارباً بـ»عرض» او « بطول» الحائط كل « الغمزات» و»اللّمزات» و»الانتقادات» التي كانت «ترشقني» بها «كائنات و» مكيودة» و» غيرانة» منّي؛ لأنها « تفتقد» الجرأة على فعل ما «تتمنى» ان تفعله.
طبعا، بحجّة «الوقار» المزعوم..
في النهاية، انا « مبلول» والمبلول لا يخشى من الماء.
كنتُ أفكّر بوصف لكل النساء اللواتي أحببتهن، وهنّ بالمناسبة امرأة واحدة لكنها أخذت عدة أشكال، وكنتُ في كل مرة أمنحها صفة ستّ الحُسن، كرمز للجمال.
كنتُ أخترع صفات لأمرأة تمنحني الدفء، وسط صقيع العالم، كنتُ أُخزّن في الذاكرة لونها الذي يشبه نبات ست الحسن الذي هو عبارة عن شجيرة يصل ارتفاعها إلى متر ونصف المتر ذات أوراق كبيرة بيضاوية الشكل، وأزهارها على شكل جرس بلون مخضر إلى بنفسجي، ثمارها على هيئة عنبات ذات لون أسود والنبات دائم الخضرة، يعرف النبات باسم البلادونا Belladonna ويعرف علمياً باسم Atropa Belladonna من فصيلة الباذنجانية. وجذور النبات على شكل الكلية بنية اللون والجزء المستخدم من نبات ست الحسن: الأوراق والساق والجذور. وهي تحتوي على العديد من العناصر الفعالة، وأهمها هو الأتروبين Atropin الذي يمتلك خواصا عديدة أهمها هو توسيع الحدقة في العين والهيوسيامين hayossiamin الذي يملك خواص مضادة للتشنج بالنسبة للعضلات الملساء وقد تم تخليق المادتين بشكل صناعي ويتم استخدامهما حاليا في الصناعة الدوائية.
هذا علميا ،..
اما في الأُسطورة، وهذا ما يهمني. فقد جاء اسم Atropa من الآلهة الإغريقية أتروبوس إلهة القدر والمصير في الميثولوجيا الإغريقية. أما كلمة bella dona فقد جاءت من الإيطالية وتعني المرأة الجميلة، وهو كذلك؛ لأن هذه العشبة كانت تستعمل في قطرات العين لدى النساء لتوسيع بؤبؤ العين، لجعلهن يبدين أكثر جاذبية.
إذن، الموضوع، متداخل ومتشابك مثل أشجار الحب ومثل أضلاع القلب. ومثل المرأة الجميلة حدّ الشوق وحدّ التّعب..!
.. و " هابي فلانتاين »
( بدون احتفالات وضجيج واستعراض
اللهم احفظ غزة واهلها )




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :