ذكريات رمضانية - بقلم:،طلعت شناعة


عمانيات -


يُثير فينا «رمضان» وتحديدا « لياليه» الكثير من الذكريات « الحميمة».

أتذكّر ذهابنا ونحن اطفال الى « تلّ، اربد» لمشاهدة «المدفع» وهو يُعلن نهاية يوم الصيام،لنقفز مثل الارانب الى اهالينا لنزفّ لهم البشرى، مع ان صوت المدفع كان يصل الى القرى المجاورة ب «عروس الشمال».

أتذكّر «صحن الفول» من مطعم « ابو البلّوط» في «مخيّم اربد»،حيث كنا نحمل اطباقنا ومعها القروش القليلة وكان يطلب منا « ابو البلّوط» تقشير الثوم من اجل «وضعه في القِدر الكبير ويخلطه مع «الفول/ المدمّس».

اتذكّر اجتماعنا في « قاع الدّار»،عشرة افراد مع الاب والام نتحلّق حول «صحن الفاصوليا» الناشفة،واحيانا « طبيخ البطاطا مع ميّة البندورة» ونغمّسها بالخبزة،ونشعر اننا «أسعد الكائنات».

أتذكّر ذهابنا الى بيت «أم عمر» حيث البيت الوحيد الذي يحتوي على « تلفزيون» لمشاهدة « غوّار الطوشة» و»مقالبه» كل ليلة،مقابل « قرش» واحد ندفعه للسيدة التي كانت تجلس على « دكّة مرتفعة» بحيث تراقبنا جميعا وتتأكد ان كل واحد منا دفع المطلوب لمشاهدة « التلفزيون».

أتذكّر عشقي للكتب والمطالعة و»لوثة» القراءة التي اصابتني «مُبكّرا»،وحرصي على شراء الكتب من «مكتبة عطية» في وسط « اربد».

اتذكّر قراءتي لرواية احسان عبد القدّوس « في بيتنا رجل» التي تدور احداثها في شهر رمضان وتتناول شخصية المناضل ابراهيم،الذي يختبىء في بيت صديقه» محيي» ويقع في غرام شقيقته « نوال»( مثل الادوار في السينما عمر الشريف وزبيدة ثروت وحسن يوسف والاب حسين رياض).

اتذكّر متابعتنا لمسلسل الفنان دريد لحام « صحّ النوم» ومقالبه مع الفنان الرائع «نهاد قلعي « او « حسني البورزان» في مقهى « كفرعانة» بمدينة « الرصيفة» التي شهدت بداية علاقتي بالكتابة والنشر في جريدة « الدستور» (بريد القرّاء ) باشراف المرحوم الاستاذ فوز الدين البسّومي.

أتذكّر الدفء العائلي الذي نفتقده هذه الايام رغم كل ما في حياتنا من « تكنولوجيا» و»بيوت».. و« نتّ «. !!




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :