الذكرى 48 ليوم الارض


عمانيات - تصادف اليوم السبت، الذكرى السنوية الـ48 ليوم الأرض الخالد وهي تتزامن مع الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة؛ إذ سيحيي فلسطينيو الـ48 الذكرى بزيارة أضرحة الشهداء ومظاهرة مركزية في بلدة دير حنا بمنطقة البطوف وتحت شعار وقف الحرب على القطاع المتواصلة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.
وشهداء يوم الأرض الخالد؛ هم: خير أحمد ياسين من عرابة البطوف، خديجة قاسم شواهنة ورجا حسين أبو ريا وخضر عيد خلايلة من سخنين، محسن حسن طه من كفر كنا ورأفت علي زهيري من مخيم نور شمس واستشهد في مدينة الطيبة.
وتعود أحداث يوم الأرض الفلسطيني إلى 30 آذار/ مارس 1976 بعد أن قامت السلطات الإسرائيلية بمصادرة آلاف الدونمات من الأراضي العربية ذات الملكية الخاصة، تحت غطاء مرسوم جديد صدر رسميا في منتصف السبعينات، أطلق عليه اسم مشروع "تطوير الجليل" والذي كان في جوهره الأساسي هو "تهويد الجليل"، وبذلك كان السبب المباشر لأحداث يوم الأرض هو قيام السلطات الإسرائيلية بمصادرة 21 ألف دونم من أراضي عرابة وسخنين ودير حنا وعرب السواعد.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :