المفرق : رحلة المتعة والاسترزاق تبدأ في الرويشد


عمانيات - خاص - بدأت رحلة البحث عن نبات الفطر الصحراوي " المشروم " ونبات الكمأ "الفقع " في صحراء الرويشد والذي يعتبر النشاط الموسمي الفريد من نوعه ويمارسه عدد كبير من شباب وعائلات محافظة المفرق .

وفي هذه الاوقات من كل عام تكتسي سهول ووديان الرويشد بنبات الفطر البري ونبات الكمأ ليصبح مصدر رزق يعتاش منه العديد من العائلات حيث يصل سعر كيلو الفطر البري "المشروم " الى خمسة دنانير وسعر كيلو نبات الكمأ "الفقع " الى اثنا عشر دينار ويزداد الطلب عليه في بداية موسمه من كل عام .

ويجد الكثير من عشاق هذا النشاط الموسمي المتعة في جنيه فمنهم من يبقى عدة ايام في سهول ووديان وصحراء الرويشد خصوصاً في الاماكن التي تكسيها فقاقيع الفطر البري والكمأ .

ويقول خالد العظامات وهو من عشاق هذا النشاط ان سهول ووديان الرويشد تشهد هذه الأيام انتشار نبات الفطر والكمأ خصوصاً ان الظروف المناخية في هذه الفترات من كل عام تساعد على نمو هذا النبات وانتشاره في صحراء الرويشد .

وأشار العظامات ان الامطار التي هطلت على منطقة الرويشد والرعد والبرق ساعد على انتشار الفطر البري والكمأ اضافة الى ان سهول ووديان الرويشد تتوفر فيها بذور هذا النبات بحكم عدم وجود كثافة سكانية تقضي عليها مشيراً ان الفطر لا ينمو في المناطق السكنية بل ينمو فقط في المناطق الصحراوية والسهول والوديان والمناطق التي تتعرض للرعد والبرق والامطار الغزيرة .

وقال احمد الشرفات وهو من هواة جني نبات الفطر ان المنخفضات الجوية الاخيرة التي تعرضت لها منطقة الرويشد ساعدت في نمو وانتشار نبات الفطر ونبات الكمأ .

وأضاف الشرفات ان هناك انواع عديدة من الفطر والكمأ تنمو في الرويشد واغلبها انواع معروفة لدى الجميع وتستخدمها اغلب العائلات كونها مفيد غذائياً وطبياً مشيراً ان اغلب الانواع التي تنمو في الرويشد غير سامة وتصلح للأكل .

وأكد محمد الغياث وهو من سكان الرويشد ان العديد من الشباب يتوافدون في المناطق التي ينتشر فيها الفطر معتبرين ان رحلتهم في البحث عن الفطر والكمأ متعة موسمية فمنهم من يبقى ايام في مخيمات شبابية متنقلة للتنزه وقطف الفطر والكمأ ومنهم من يذهب لجني هذا النبات بهدف بيعه حيث يصل سعر كيلو الفطرالى خمسة دنانير وسعر كيلو الكمأ الى اثنا عشر دينار .

ولفت الغياث ان العديد من العائلات تأتي الى الرويشد للبحث عن الفطر والكمأ في هذه الفترات من كل عام بهدف بيعها وتحصيل مبالغ ماليه لتحسين اوضاعهم الاقتصادية .

وأكد مواطنون ان انواع الفطر والكمأ التي يلتقطها هواة هذا النشاط والتي تباع في محلات الخضار غير سامة ومعروفة لدى الجميع ولدى هواة جني الفطر خبرة كافية في التعرف على الانواع الجيدة والانواع الضارة والسامة اضافة الى ان تجار الخضار لديهم القدرة على تمييز الانواع المطلوبة مشيرين ان صحراء الرويشد تتميز في انتاج افضل انواع الفطر والكمأ .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد