"السترات الصفراء" تقضي على شعبية ماكرون (بالأرقام)


عمانيات - كشف استطلاع الرأي الذي أجراه في 13 و14 كانون الأوّل الجاري معهد "أودوكسا" على الإنترنت ، وشمل عينة من 990 شخصا تزيد أعمارهم على 18 عاما، وفق طريقة الحصص، بهامش خطأ بما بين 1.4 و1.3 نقطة، عن تراجع شعبية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أدنى مستوى (27 بالمئة) منذ بداية ولايته في مايو 2017.

وأشار الاستطلاع الذي نشر اليوم الثلاثاء 18 كانون الأوّل، والذي أجري لحساب إذاعة "فرانس إنتر" ومجلة "ليسكبريس" الأسبوعية وصحيفة "لا برس" المحلية، إلى أنّ شعبية ماكرون تراجعت 5 نقاط خلال شهر واحد.

ولفت الاستطلاع إلى إنه بعد مرور شهر على أزمة "السترات الصفر"، يواصل ماكرون تراجعه شبه المتواصل الذي بدأ في أيار، حيث أنّ 73 بالمئة من الفرنسيين الذي شملهم الاستطلاع سجّلوا آراءً سلبية فيه.

وتراجع ماكرون بحسب الاستطلاع لدى المقربين من الحزب الاشتراكي (أقل بأربع نقاط)، وحزب فرنسا المتمردة اليساري الراديكالي (11 نقطة) وكذلك الحزب الرئاسي "فرنسا إلى الأمام" (أقل بثلاث نقاط)، فيما قال 74 بالمئة من الذين استطلعت آراؤهم، إنهم يعتبرونه "رئيس الأغنياء" (بزيادة ثلاث نقاط)، بينما بات 33 بالمئة (أقل بـ16 نقطة) يعتبرونه "مؤهلا"، مقابل 68 بالمئة عبروا عن رأي معاكس.

وسجلت شعبية رئيس الوزراء إدوار فيليب تراجعا أيضا، حيث اعتبره 31 بالمئة من الفرنسيين "رئيسا جيدا للحكومة" مقابل 68 بالمئة يرون عكس ذلك (+5 نقاط).

وردا عل سؤال عن "حالة الطوارئ الاقتصادية والاجتماعية" والإجراءات التي أعلنها ماكرون مؤخرا لمحاولة تهدئة "السترات الصفر"، بدا الفرنسيون منقسمين، إذ يرى 47 بالمئة منهم أنها "منعطف خلال ولايته الرئاسية"، بينما عبر 53 بالمئة عن رأي مخالف.

والمستفيدة الرئيسية هي زعيمة اليمين القومي مارين لوبن، فخلال شهر واحد كسبت 6 نقاط وباتت تلقى تأييد 29 بالمئة، لتصبح واحدة من الشخصيات الأولى الثلاث بعد وزير البيئة نيكولا أولو (42 بالمئة، -3) وآلان جوبيه رئيس بلدية بوردو (35 بالمئة، +1).




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :