المالية تصدر البيانات المالية الاولية لعام ٢٠١٨


عمانيات -
* "لاول مرة في تاريخ المالية العامة"

عمانيات - حتى ساعة متأخرة من هذا اليوم عمل طاقم وزارة المالية بإشراف مباشر من وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية والامين العام الدكتور عبدالحكيم الشبلي ومساعدي الامين العام ،للإغلاق المالي لاصدار البيانات المالية الاولية لعام ٢٠١٨ بحيث تصدر في اخر يوم من العام لاول مرة في تاريخ المالية العامة.

وقد اشارت البيانات المالية الاولية ان عجز الموازنة بعد المنح قد بلغ حوالي ٧٣٠ مليون دينار وبما يعادل حوالي ٢.٤٪؜ من الناتج المحلي الاجمالي منخفضا عن العجز المتحقق عام ٢٠١٧ والبالغ حوالي ٧٤٨ مليون دينار وبما يعادل ٢.٦ ٪؜ من الناتج المحلي الاجمالي .

كما اشارت مصادر وزارة المالية الى ان نسبة الدين العام في نهاية عام ٢٠١٨ قد بلغت حوالي ٩٤٪؜ من الناتج المحلي الاجمالي بالمقارنة مع ما نسبته ٩٤.٣٪؜ من الناتج المحلي الاجمالي للعام ٢٠١٧،
وفيما يتعلق بالإيرادات والنفقات فقد اشارت البيانات المالية الى ان الايرادات المحلية بلغت حوالي ٦،٩ مليار دينار والمنح بلغت حوالي ٩٠٠ مليون دينار فيما بلغت النفقات العامة حوالي ٨،٥ مليار دينار .

هذا وقد استهدفت موازنة عام ٢٠١٩ مواصلة تخفيض العجز ليصل الى حوالي ٢٪؜ من الناتج المحلي الاجمالي ونسبة الدين العام الى الناتج المحلي الاجمالي لاقل من ٩٤٪.

واشارت مصادر وزارة المالية ان النتائج المتحققة التي تظهر تحسنا بالمقارنة بعام ٢٠١٧ جاءت على الرغم من انخفاض الايرادات المحلية بالمقارنة بما سبق وان تم تقديره سابقا في ضوء انخفاض النمو الاقتصادي عن المقدر .

وهذا وقد قامت وزارة المالية خلال الاسبوع الماضي بتسديد معظم مطالبات المقاولين والأدوية ودعم البلديات ومطالبات العديد من الوزارات والدوائر الحكومية ،




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :