• الرئيسية
  • إقتصاد

  • مصر تمنح الاردن مرونة باستيراد الغاز دون تحديدها بالكميات التعاقدية

مصر تمنح الاردن مرونة باستيراد الغاز دون تحديدها بالكميات التعاقدية


عمانيات - منحت مصر للأردن مرونة كبيرة لاستيراد الغاز الطبيعي دون تحديدها بالكميات التعاقدية المتفق عليها بين البلدين، وفق مصدر مطلع، والذي أكد أن ذلك ساهم في استيراد كميات من الغاز المصري خلال الفترة الماضية تغطي تقريبا غالبية احتياجات المملكة من هذا الغاز.

وأضاف المصدر ذاته، أن ذلك جاء على حساب الغاز المسال المستورد عبر شركة شل العالمية التي لجأت بدورها إلى بيع شحنات من الغاز المسال المستورد لحساب شركة الكهرباء الوطنية في الأسواق العالمية.

وتقدر الكميات التعاقدية المتفق عليها بين البلدين بـ150 مليون قدم مكعب يوميا، بحسب المصدر الذي أشار إلى أن الوفر الذي تحققه المملكة من استخدام الغاز المصري مقارنة بالغاز المسال المستورد من قبل “شل” يبلغ نحو 50 %.
ولم يتسن الحصول على رد من وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي.

واستأنفت “القاهرة” منذ أيلول (سبتمبر) الماضي تصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن، وذلك في ضوء زيادة معدلات إنتاجها من الغاز بعد وضع عدد من الحقول قيد الخدمة والوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وبناء على ذلك، فإن مصلحة الأردن، بحسب المصدر ذاته، تتركز في استيراد الغاز المصري بأكبر كميات متاحة مقابل التخلص قدر الإمكان من غاز”شل”.

وأكد المصدر أهمية استغلال الأردن لموقعه كنقطة تمرير للغاز الطبيعي من الدول المنتجة له في المنطقة وأهمها مصر و”اسرائيل” من حوض البحر الأبيض المتوسط، إلى الدول المستهلكة له مثل سورية ولبنان وفلسطين وتركيا وأوروبا من خلال خط الغاز العربي الذي يمر عبر أراضي المملكة.

في هذا الخصوص، لم يستعبد المصدر ذاته إعادة استئناف الغاز الطبيعي إلى سورية ومنها إلى لبنان، وهو متوقف منذ بدء الحرب في سورية نتيجة الحظر الاقتصادي عليها ومخاوف الموردين من عدم مقدرتها على تسديد أثمان الغاز بسبب الحظر على بنوكها.

وقال إن هذا الأمر مرتبط بالغالب باستقرار كامل الأوضاع في سورية ورفع الحظر الاقتصادي عنها. (الغد)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :