"النقل السياحي" تطالب بشمولها بحوافز قطاع النقل العام


عمانيات - طالب رئيس جمعية النقل السياحي شفيق الحايك، بشمول قطاع النقل السياحي بالحوافز التشجيعية أسوة بقطاع النقل العام.

وقال الحايك في تصريح صحفي إن هناك توجها لتعديل نظام النقل السياحي، وان المطلوب شمول هذا القطاع بالاعفاءات الجمركية والضريبية والتحديث الاستبدالي.

كما طالب بتعديل نظام التامين الالزامي الذي شكل عبئا على النقل بكافة انماطه على حد تعبيره.

وطالب الحايك باشراك القطاع الخاص في حال تم البدء بتعديل النظام لمافيه المصلحة العامة، معتبراً أن أي تخفيض اضافي لما هو موجود لن تكون هناك شركات رصينة.

وبين انه يوجد في المملكة 8 شركات لديها 670 حافلة نقل سياحي.

واوضح ان نظام النقل السياحي رقم 7 لعام 1995، كان يشترط ان يكون راس المال المطلوب لتاسيس شركة نقل سياحي هو عشرة ملايين دينار و 50 حافلة، ثم عدل النظام عام 2005 وخفض راس المال الى خمسة ملايين دينار فيما بقي عدد الحافلات كما هو.

وأشار أنه بموجب التعديل الاخير على النظام أسست 6 شركات جديدة ليصبح العدد الاجمالي لشركات النقل السياحي 8 شركات آخرها شركة "سمارت وي" التي أسست نهاية العام 2009، وهي مجموعة من مكاتب سياحة وسفر وحج وعمرة.

وبين الحايك انه في العام 2012، تم بعد ضغط من العديد من الجهات المعنية، تعديل النظام ليصبح راس المال 3 مليون و30 حافلة، ومنذ ذلك التاريخ لم تؤسس أي شركة جديدة، أي منذ نهاية العام 2009.

وأشار ان هناك مطالب من وكلاء السياحة والسفر لتملك وسائط نقل خاصة بهم إلا انهم لايزالون يطالبون بتبسيط شروط ترخيص شركات نقل سياحي.

ومن جانبه قال مالك شركة نقل وسياحة وسفر بهحت حمدان إن قطاع السياحة يساهم بـ 12 % من الناتج المحلي الاجمالي، وان هذا هو نتيجة لجهود وكلاء السياحة والسفر بالدرجة الاولى.

واضاف ان السائح القادم للمملكة اكثر مايهمه وسائط النقل التي تتعلق بسلامته وراحته، مبيناً أن زيادة ايرادات الدولة من قطاع السياحة لابد أن يكون بتدعيم وتمتين قطاعات السياحة، وأبرزها النقل السياحي من خلال تلبية طلبات ممثلي النقل السياحي في القطاع الخاص واشراكهم بالقرار.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :