دراسة بحثية توصي بضرورة الإلتزام بأخلاقيات الإعلام


عمانيات - أوصت دراسة بحثية نوقشت مؤخراً في معهد الإعلام الأردني إلى ضرورة الإلتزام بأخلاقيات الإعلام، التي تفرض عليهم القيام بواجباتهم بصدق وأمانة وعدالة، وموضوعية وتوازن، وشمول، ودقة وعدم إساءة استخدام سلطة الإعلام.
وأوصت الدراسة التي جاءت بعنوان "ادراك الصحافيين الأردنيين معالم التضليل الإعلامي" بأن يعتمد الصحافيون على مصادر موثوق بها لأخبارهم؛ لأثرها في مصداقية الوسيلة الإعلامية، والمتلقي، والمجتمع بشكل عام، وبتشكيل مجلس لشكاوى الإعلام؛ ليعزز مفهوم التنظيم الذاتي للمهنة، ويتابع عدم التزام بعض وسائل الإعلام بالمواثيق الأخلاقية.
كما أوصت بضرورة يحظى موضوع التضليل الإعلامي باهتمام أكبر من قبل الباحثين؛ لأهميته البالغة، والعمل على توعية الصحافيين، والجماهير بخطورته وأساليبه وأشكاله المختلفة؛ ليكونوا قادرين على اكتشافه.
ودعت الدراسة، التي نوقشت في معهد الاعلام الأردني للباحث محمد نور الكردي لنيل درجة الماجستير، إلى ضرورة نشر مهارات التفكير الناقد، وتعليمها لأفراد المجتمع، وتدريبهم على ممارستها بشكل صحيح وايجابي، لتساعد المتلقي على أن يكون إيجابياً وقادراً على انتقاء المضمون الإعلامي، وتحليله، وتقويمه.
وتشكل مجتمع الدراسة من الصحافيين المسجلين في نقابة الصحافيين الأردنيين، فيما توصلت الدراسة إلى وجود درجة مرتفعة في إدراك الصحافيين الأردنيين لمحور مفهوم التضليل الإعلامي.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :