توقعات بتثبیت أسعار المحروقات الشهر المقبل


عمانيات - توقع خبراء في قطاع النفط تثبیت أسعار المشتقات النفطیة في تسعیرة الشھر المقبل عند مستویاتھا الحالیة نفسھا، مرجعین السبب في ذلك إلى قرب أسعارھا عالمیا منذ بدایة الشھر الحالي إلى مثیلاتھا في الشھر الذي سبقھ.

وكانت الحكومة خفضت أسعار المشتقات النفطیة للشھر الحالي بنسب تراوحت ما بین 5.5 % و7 % عن شھر كانون الأول (دیسمبر)، حتى بلغ سعر البنزین 90) 5.69 قرش/لتر) والبنزین 95 (5.90 قرش/لتر) والسولار والكاز (56 قرش/لتر) وتثبیت سعر أسطوانة الكاز.

وفي ھذا الخصوص، توقع خبیر في شؤون النفط، فھد الفایز، ثبات أسعار النفط للشھر المقبل؛ إذ إن أسعار المشتقات النفطیة عالیما شھدت خلال الأسبوعین الأول والثاني من الشھر الحالي انخفاضا بنسب تراوحت بین 5.2 % و5.3.% إلا أن الأسبوعین الأخیرین من الشھر ذاتھ شھدا ارتفاعا یوازي نسب الانخفاض، ما سیؤدي إلى
ثبات أسعار النفط، بحسب الفایز.

ومن جھتھ، توقع نقیب أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزیع، نھار السعیدات، أن لا یكون ھناك تغیر على أسعار المحروقات لأن الأسعار ثابتة بسبب تقاربھا في الشھرین الحالي والماضي.

وقال ”إن الطلب على المحروقات خلال ھذه الفترة ضمن معدلاتھ الطبیعیة؛ حیث یتأثر الطلب بحسب الجو، فیزید في حال وجود منخفض جوي“.

وتوقع الخبیر في شؤون النفط، عامر الشوبكي، أن تقوم الحكومة، عبر لجنة تسعیر المشتقات النفطیة، بتثبیت أسعار البنزین 95 و90 والسولار والكاز للشھر المقبل، لافتا إلى أن معدل الأسعار منذ بدایة شھر كانون الثاني (ینایر) ولغایة الآن مقارب لمعدل أسعار الشھر الماضي كانون الأول (دیسمبر).

وفي ما یخص بند فرق أسعار الوقود على فاتورة الكھرباء، توقع الشوبكي تخفیضھ، وأضاف ”على الرغم من إعلان الحكومة وصول الغاز المصري بشكل رسمي بدایة الشھر الحالي، إلا أن الحكومة ما تزال تصر على بقاء ھذا البند ما دام معدل أسعار خام برنت لآخر ثلاثة أشھر یتخطى حاجز 55 دولارا للبرمیل؛ حیث وصلت ھذا الشھر قیمة فرق أسعار الوقود على فاتورة الكھرباء إلى 12 فلسا على كل كیلوواط ساعة“.

یشار إلى أن وزارة الطاقة والثروة المعدنیة قالت في آخر تقریر أسعار صدر عنھا، إن الأسبو الأخیر من ھذا الشھر شھد ارتفاعا على سعر خام برنت بنسبة 5.2 % مقارنة مع الأسبوع الثالث؛ حیث ارتفع معدل سعر البرمیل من 9.59 الى 4.61 دولارا.



الغد




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :