انقطاع للمياة عن منازل الشونة الجنوبية منذ اشهر


عمانيات - يشكو مواطنون في عدد من مناطق الشونة الجنوبية بالأغوار الوسطى من عدم وصول مياه الشرب إلى منازلهم منذ أشهر، رغم مطالباتهم المتكررة للمسؤولين والتي لم تجد نفعا.
وأكدوا “وجود هدر كبير في المياه نتيجة التسرب، ما يؤدي إلى ضعف وصولها إلى منازلهم”، مشددين أن معاناتهم تتكرر كل صيف مع زيادة الطلب على المياه، ما يضعهم تحت رحمة أصحاب صهاريج بيع المياه، الذين يستغلون هذا النقص”.

وبالسياق، قال موسى خلف العدوان، إنه رغم المطالبات المتكررة بتنظيم وصول المياه إلى بيوتهم وعدم انقطاعها إلا أن عملية إيصال الشبكات تأخرت كثيرا بحجة عدم وجود أنابيب بلاستيكية وقطع للتركيب ونقص الكوادر، وفقا ليومية الغد.

وبين أن معاناة السكان لا توصف نتيجة نقص مياه الشرب، فمنذ سنوات يلجؤون إلى استخدام مياه الآبار الارتوازية المخصصة للزراعة، وفي بعض الأحيان يشترونها من الصهاريج بمبالغ مرتفعة.

من جهته، بين أحمد العجوري، أن منطقة الجوفة تعاني معاناة كبيرة نتيجة نقص مياه الشرب، وضعف وصولها أو عدم وصولها لعدد من الأحياء، مؤكدا أن اتساع المنطقة جغرافيا وما رافقه من ازدياد في أعداد المباني والسكان، يشكل ضغطا هائلا على المصادر المائية المتاحة.

وأشار إلى أن “خطوط المياه قديمة ومهترئة، ما يتسبب بهدر كبير ونقص بالمياه، ما يدفع الكثير من المواطنين إلى الاعتداء على الخطوط من أجل الحصول على حصتهم من المياه باستخدام المضخات لرفع المياه إلى الخزانات، الأمر الذي يزيد من ضعف وصولها إلى بقية منازل الحي”.

أما محمد حسن أحد سكان منطقة الروضة، فأكد أن معاناتهم جراء نقص مياه الشرب تتواصل صيفا و شتاء، إلا أنها تزداد خلال فصل الصيف مع زيادة حاجة المواطنين للمياه، مشيرا إلى أن غالبية المواطنين يضطرون إلى شراء المياه من الصهاريج بسعر 3 دنانير للمتر الواحد، وهو مبلغ قد يعجز الكثيرون عن توفيره في ظل الظروف المعيشية الصعبة.

من ناحيته، قال مدير مديرية مياه الشونة الجنوبية المهندس سامي الغنانيم،”إن المديرية بدأت بتنفيذ خطة شاملة لمعالجة مواطن الخلل في جميع مناطق اللواء لتفادي مشكلة نقص المياه أو عدم وصولها للمواطنين”، مشيرا إلى أن برنامج ضخ توزيع المياه يتم بشكل منتظم ودون تأخير، وأن الفرق الفنية التابعة للمديرية تراقب يوميا عملية التوزيع بشكل مستمر”.

وحول عدم وصول المياه لـجزء من منطقة الكفرين بين الغنانيم “أن معظم هذه المنازل يوجد لها اشتراكات قديمة جدا، ولا يوجد لها شبكات مياه، وقد قامت المديرية بتنفيذ عطاء مد خط ناقل جديد للمنطقة”، مشيرا إلى أنه سيتم خلال أسبوعين إعادة الاشتراكات للمواطنين بعد أن يقوموا بتصويب أوضاع اشتراكاتهم ودفع المبالغ المستحقة عليها “.

وأوضح أن المديرية شرعت بتنفيذ عدة عطاءات لإيصال المياه للمواطنين في كافة المناطق، إذ جرى تنفيذ عطاء مد خط ناقل لمنطقة المخيم الكشفي في الكرامة، إضافة لعطاء صيانة التسريب في منطقتي الجوفة والروضة.

وأشار إلى أنه جرى طرح عطاء مد خط ناقل لمنطقة الجوفة وبانتظار إحالته على المقاول في حين تمت الموافقة على مد خط ناقل من مشروع مياه زرقاء ماعين لتعويض النقص في منطقة الروضة، الأمر الذي سينعكس إيجابا على تقديم الخدمة المائية للمواطنين.

و لفت إلى أن المديرية تقوم حاليا بمعالجة نقص المياه، من خلال تزويد المنازل التي لم تصلها المياه بسبب وقوعها في مناطق مرتفعة، من خلال صهاريج المياه التابعة للسلطة، مناشدا المواطنين بعدم الاعتداء على الشبكات والعبث بالمحابس، والتعاون في الابلاغ عن أي اعتداءات، للحصول على حقوقهم المائية بصورة كافية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :