• الرئيسية
  • مسامير

  • لقاء البحرين: رسالة “سياسية” بتمثيل منخفض بموظف “مالي” مستمع

لقاء البحرين: رسالة “سياسية” بتمثيل منخفض بموظف “مالي” مستمع


عمانيات - حسمت الحكومة الاردنية خيارها بعد جدل عاصف ومتواصل منذ اسابيع واعلنت رسميا المشاركة في مؤتمر البحرين لكن بوفد تمثيلي محدود جدا وبطابع فني يخلو من اي دلالات سياسية وتقرر في عمان بعد نقاشات عاصفة خلف الستارة ان يشارك الاردن بوفد “فني” وغير سياسي.
وسيترأس الوفد الامين العام لوزارة المالية الاردنية وهو موظف تقني بحت واعلن الناطق بإسم الخارجية الاردنية القرار وهو يعيد التذكير بالمواقف الاردنية العلنية من عملية السلام والقضية الفلسطينية.
وتقصد الجانب الاردني ان يرسل موظفا تقنيا له علاقة مباشرة بخزينة الدولة للإطلاع على ما يقدمه الحلفاء الامريكيون من خدمات استثمارية وخاصة للخزينة الاردنية ضمن سلسلة مشروعات يفترض ان يقرها مؤتمر البحرين.
وحصل ذلك في الوقت الذي كانت فيه الادارة الامريكية تعلن عن مشاريع لفلسطين ومصر والاردن ولبنان بقيمة 50 مليار دولار على ان تبحث في المؤتمر البحريني وفقا لما نقل عن مستشار الرئيس جاريد كوشنر.
وتوجيه طبيعة المشاركة الاردنية من حيث مستوى التمثيل رسالة سياسية ضمنية بان الترتيبات لا تعجب الاردن ولا يعتبر نفسه على الاقل طرفا سياسيا فيها لكن الوفد الاردني سيتواجد في الغرفة التي تبحث الاجندة وفقا لما قاله الملك عبدالله الثاني سابقا.
وتتقصد عمان ان لا يضم الوفد المرسل للمنامة اي شخصية دبلوماسية او سياسية رفيعة المستوى كما تتقصد ابعاد الاطار السياسي والمشاركة بمستوى تمثيلي اقل من وزير في الحكومة بهدف التركيز على البعد التقني في الاصغاء والاستماع للمشاريع التي سيعرضها الامريكيون.
ورفض اقطاب في القطاع الخاص الاردني المشاركة في المؤتمر تحت لافتة وزارة المالية واثار القرار رغم انخفاض مستوى التمثيل انزعاج الشارع الاردني الذي ينظر بحساسية مفرطة تجاه نشاط البحرين وما يسمى بصفقة القرن حيث نظمت الجمعة مسيرات وشكلت ملتقيات مؤخرا تحت عنوان الملتقى الوطني لإسقاط صفقة القرن ومؤتمر البحرين.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :