• الرئيسية
  • حوادث

  • تطور في اجراءات فصل المنازعات الصغيرة بالمحاكم نهاية العام الماضي

تطور في اجراءات فصل المنازعات الصغيرة بالمحاكم نهاية العام الماضي


عمانيات - قال وزير العدل الدكتور بسَّام التلهوني، إنَّ نِسَب الفصل في قضايا المنازعات الصغيرة البسيطة وذات المسار السريع في المحاكم، شهدت تطورًا ملحوظًا في الرُّبع الأخير من العام الماضي 2019.
واكد التلهوني حسب بيان صحافي صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، انَّ محاكم الصلح سجَّلت مُدَد تقاضٍ قصيرة على مستوى مبادرة الدعاوى البسيطة، وذات المسار السريع التي أطلقتها الوزارة بالمشاركة مع المجلس القضائي في الرُّبع الأخير من عام 2019.
وتعاملت محكمة بداية إربد مع 450 قضية، منها 130 ذات مسار سريع و320 دعاوى بسيطة، فيما وصلت نسبة الفصل فيها الى 98 بالمئة، فيما بلغ مجموع القضايا الواردة لمحكمة شرق عمان 400 قضية منها 187 ذات مسار سريع و 222 من الدعاوى البسيطة، حيث وصلت نسبة الفصل فيها الى 95 بالمئة.
وأضاف، انَّ محكمة جنوب عمان تعاملت مع 260 قضية، منها 148 ذات مسار سريع و112 دعوى بسيطة، لتصل نسبة الفصل فيها الى 92 بالمئة، أمَّا محكمة بداية عمان فبلغ مجموع القضايا الواردة إليها 289 قضية، من بينها 172 ذات مسار سريع و117 دعوى بسيطة، حيث وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 86 بالمئة.
واوضح التلهوني، أنَّ إطلاق إجراءات تسوية المنازعات الصغيرة وذات المسار السريع، تستهدف المواطن البسيط، ليتمكن من الحصول على حقه في إجراءات التقاضي بكل سهولة ويُسر، وتساعد في توفير بيئة قضائية مثالية تنسجم مع طبيعة الأعمال وتسهم في تسوية النزاعات الصغيرة بأقصر الطرق وأيسرها، وتقصير أمد التقاضي وتخفيف عبء تراكم القضايا في المحاكم، وتوفير الوقت والجهد على المتقاضين لإنهاء النزاعات البسيطة.
--(بترا)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :