عشائر في العراق ترفض دفن موتى الكورونا في مناطقها


عمانيات - قضية وفيات المصابين بفيروس كورونا ،تشغل العالم ،حيث تحرق الجثث في بعض الدول ،وفي دول أخرى لا يسمح دفنهم في المقابر العامة كوفازمن العدوى بحسب اعتقادهم.
في العراق فالأمر مختلف تماماً، وهو أن الناس، يمارسون التنمّر ضد جثامين الضحايا المتوفين نتيجة المرض من خلال عدم السماح بدفنهم في بعض المقابر العامة في النجف وديالى، خاصة في الأيام الأولى من إعلان حالات الوفاة. بعد أن سرت إشاعات بين الناس، تتحدث عن أن جثامين ضحايا الفيروس، تنقل العدوى إلى السكان القريبين من المقابر بغض النظر عن بعد أو قرب المسافة أو عمق الحفرة التي توارى فيها الجثمانين.

قبل نحو أسبوعين، خرجت عشائر مسلحة في محافظة ديالى لمنع أحد العوائل التي كانت برفقة الكوادر الصحية من دفن رب الأسرة التي توفي بعد إصابته بالفيروس بمقبرة المدينة. كذلك رفض السكان في منطقة البسماية جنوب العاصمة بغداد، الفرق الصحية من دفن الموتى بالقرب من منطقهم. وفي مقابر محافظة النجف الكبيرة حدثت أمور مماثلة.

وحيال ذلك «التنمر» غير المبرر من قبل البعض على جثامين الضحايا، أصدرت وزارة الصحة مجموعة بيانات سعت فيها إلى تبديد مخاوف الناس، والتأكيد على أن «الموتى لا ينقلون العدوى». وقامت جهات من بينها العتبة الحسينة في كربلاء وجهات تابعة لـ«الحشد الشعبي» بالتكفل بدفن بعض موتى «كورونا».

عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي أبلغ «الشرق الأوسط»، بأن «مشكلة الدفن تراجعت هذه الأيام، لكنها ما زالت قائمة، خاصة إذا ما واجهت البلاد حالات وفاة كثيرة. المؤسف، أن الموضوع تحول إلى وصمة اجتماعية بنظر بعض الناس».




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :