النعيمي: امتحان التوجيهي في موعده


عمانيات - أكد وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي ، أن امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) سيبقى قائماً في موعده المقرر ، إلا إذا تطلبت الأمور الصحية والوقائية غير ذلك.
وبين النعيمي أن الوزارة ستنشر لاحقاً جداول مواصفات امتحان (التوجيهي) ، بحيث تحدد من خلالها الأوزان النسبية لكل وحدة دراسية في كل مبحث ، ما من شأنه تمكين الطلبة من تنظيم دراستهم بشكل مسبق ، والتركيز على الدراسة حسب هذه الأوزان.
جاء ذلك، في حوارية "التجربة الأردنية في التعليم عن بعد"، التي نظمها منتدى عبد الحميد شومان الثقافي ، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، أمس الاثنين، وأدارتها الإعلامية هبة الحياة عبيدات عبر منصة "زووم"، وبثت عبر صفحة مؤسسة شومان على "فيسبوك".
وقال النعيمي إن "التعليم عن بعد ليس جديداً، وتسارعت وتيرته ومتطلباته وأشكاله وتحدياته، في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد"، لافتاً إلى أن هذا النمط من التعليم يعطينا فرصة جديدة للانتقال من مجرد تقديم المحتوى إلى التفكير الناقد والتعلم الذاتي.
وحول مفهوم التعليم عن بعد، الذي عرفه النعيمي بأنه "شكل من أشكال التعليم، يبرز حينما لا يكون الطالب أو الدارس أو المتعلم موجوداً فعلياً في الغرفة الصفية أو في المدرسة أو الجامعة".
ورأى النعيمي أن أزمة "كورونا" التي اجتاحت العالم، فرضت، بلا شك، تحديات عديدة على النشاطات والقطاعات كاملة بما فيها التعليم ، مبيناً أن هناك ما يقارب مليار ونصف المليار طالب وطالبة قد تأثروا بذلك، ما جعل كثيراً من الدول تتحول نحو التعليم عن بعد.
أردنياً، أطلقت وزارة التربية والتعليم قنوات تلفزيونية ومنصات إلكترونية خاصة، تبث الدروس لمختلف المراحل الدراسية، أشهرها منصة "درسك"، فيما توفر هذه القنوات، بحسب النعيمي، محتوى تعليمياً الكترونياً متعدداً منه ما هو قصير على شكل فيديوهات تركز على المفاهيم الأساسية، ومنها ما هو مبني على الدروس في العلوم والرياضيات واللغتين العربية والإنجليزية
واعتبر أن مهارات التعليم عن بعد من قبل الطالب والمعلم "بحاجة إلى تطوير"، مؤكداً أن هذا النمط من التعليم "فرصة للتركز على مهارات التعلم الذاتي، واستقلالية التفكير، وتمكين مهارات التعلم من أجل التعلم".
وحسب النعيمي، أجرت وزارة التربية والتعليم دراسات واستطلاعات رأي أجاب عليها نحو 36 ألف طالب وطالبة وحوالي 32 ألفاً من أولياء الأمور، و28 ألفاً من المعلمين، حيث تبين أن أعداد الطلبة الذي يتابعون التعليم عن بعد قرابة 78%.
ويدرك النعيمي، أن هناك مجموعة من الطلبة لا تتوفر لها الوسائل التعليمية والتكنولوجية، وتأثرت لانقطاعها عن المدارس، مشيراً إلى أن هناك طلبة لم ينخرطوا في عملية التعليم عن بعد لسبب أو لأخر ، حيث ستبني الوزارة برنامجاً استدراكياً لهم.
وبين أن الوزارة بصدد بناء برنامجا للوقوف على فجوات عملية التعلم عن بعد، علاوة على تصنيع 25 كرفانا مع أحد المتبرعين، ضمن مواصفات وشروط صحية، يتجمع فيها أعداد قليلة من الطلبة حيث سيتم توفير خاصية البث التليفزيوني لهم.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :