موقع الكتروني يساعد طلاب الصيدلة على التدريب وهم في المنزل


عمانيات - عملت الصيدلانية ألاء شاهين، خريجة كلية الصيدلة من جامعة العلوم التطبيقية، على تأسيس موقع الكتروني بعنوان ( www.pharmacistfuter.site ) يقوم على تدريب طلاب الصيدلة وهم في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى حجز صيدلية للتدرب فيها.
وجاء فكرة الموقع كما تقول شاهين، خلال فترة التدريب اثناء الدراسة الجامعية حيث يواجه الطلبة العديد من المعوقات وبالذات من النواحي المادية،حيث يوفر هذا الموقع عليهم الكثير من الجهد ،نظرا لسهولة الدخول على الموقع ،وكأنهم في صيدلية حقيقية.
ويحتوي الموقع على عدة أقسام؛ لتساعد طلاب الصيدلة، وحتى الخريجين، أو أي صيدلاني مهتم؛ لكسب المعلومات في مجالات صيدلانية متعددة وبشكل مجاني .
ويتضمن القسم الأول من الموقع على المكتبة الالكترونية “library” وهي مكتبة تحاكي الواقع، وتحتوي على العديد من الكتب الصيدلانية، والعلمية ، وعند الضغط على أي كتاب يتم عرضه؛ ليتسنى للقاريء قراءته.
، أمًا القسم الثاني من الموقع فيحتوي على الصيدلية الإفتراضية “virtual pharmacy” ، وتقسم لعدة أقسم، وقد تم إنشاؤها على غرار صيدلية حقيقية من حيث ترتيبها على حسب المستودعات، وتضم الصيدلية الإفتراضية: الأدوية، القطرات، المراهم، المكملات الغذائية، وأدوية السعال، وعند الضغط على أي علبة دواء يتم عرض النشرة الداخلية لها، لمساعدة المتدرب على حفظ المعلومات الدوائية، ويمكن تكبير الصورة لقراءة ماتحتويه علب الدواء من مواد فعّالة، وغيرها.
ويتضمن القسم الثالث، الحالات الطبية “medical cases” على صورة تتضمن عدة أشخاص: الدكتور الصيدلاني، والمرضى، بحيث يتم سرد الحالات المرضية من قبل المريض ويوجد الحل في داخل كيس الصيدلية.
أما القسم الرابع قسم التفاعلات الدوائية "drug interactions" يحتوي على علب الدواء، وعند الضغط عليها يتم عرض الأسماء العلمية للأدوية التي قد تتفاعل مع هذا الدواء .
أمّا القسم الخامس “drug shape” أو شكل حبة الدواء داخل العلبة، فهو يساعد الصيدلاني على التمييز بين حبات الدواء، والأشكال الصيدلانية له، وعند الضغط على أي شكل يتم عرض إسم الدواء الذي يحتويه الشكل الصيدلاني.
والقسم السادس فهو بدائل الأدوية”drug alternatives” ، فعندما يتم الضغط على الإسم العلمي في الموقع يتم عرض بدائل الأدوية .
والقسم السابع يحتوي على الخلطات الصيدلانية، وتتضمن المواد الفعالة للمستحضر، وطريقة تحضيره.
والقسم الثامن “regulatory affairs” فيحتوي على بعض الإرشادات المتبعة في آلية عمل تسجيل الأدوية في الأردن.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :