• الرئيسية
  • تعليم وجامعات

  • امين عام اتحاد الجامعات العربية يدعو لاستحداث منصات الكترونية لتطوير عملية التعليم عن بعد

امين عام اتحاد الجامعات العربية يدعو لاستحداث منصات الكترونية لتطوير عملية التعليم عن بعد


عمانيات -

دعا أمين عام اتحاد الجامعات العربية الدكتورعمرو عزت سلامة الجامعات العربية الى استحداث منصات وبرمجيات لتطوير عملية التعليم والتعلم الالكتروني في ظل استمرار انتشار جائحة كورونا.

وطالب سلامة خلال افتتاحه ندوة نقاشية حول الانتقال من التعليم التقليدي الى التعليم الإلكتروني التي نظمها الاتحاد بالتعاون مع الجمعية الليبية للجودة والتميز والجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية الجامعات العربية اليوم بضرورة التعاون لانشاء هذه المنصات الالكترونية لضمان استمرارية عملية التعليم والتعلم لطلبة الجامعات العربية .

وأكد الامين العام المُساعد للاتحاد ومدير المجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد الدكتور عبدالرحيم الحنيطي خلال الندورة التي شارك فيها 25 جامعة ليبية ونظمت عبر تقنية الاتصال المرئي أهمية مُراعاة العديد من العناصر الرئيسية في هذا التحول من التعليم التقليدي الى التعلُم عن بُعد، من خلال توفير برامج دراسية تتوائم مع هذا التحول لتسهيل استيعاب الطلبة لهذه البرامج .

واشار الى أهمية ضبط الامتحانات من خلال توفر أجهزة خاصة يتم إستخدامها للتأكد من شخصية الطالب وعدم الإزدواجية في تقديم الامتحانات من قبل اشخاص اخرين، مضيفا في الوقت المُخصص للامتحانات يتم فيه تعطيل جميع البرامج والتطبيقات الالكترونية الأخرى لضمان عدم توفير مصدر للمعلومات وضمان مصداقية الامتحانات.
واشار الى الدليل المرجعي لمعايير التعلُم عن بُعد الذي أصدره الاتحاد مؤخراً مستعرضا العناصر الرئيسية التي يجيب مُراعاتها لضمان امن وسلامة هذا النمط من التعليم .
وقال رئيس الجمعية الليبية للجودة والتميز الدكتور حسين مرجين أن الجمعية توفر الدعم الفني والمعنوي للعديد من الجامعات الليبية لمُساعدتها في التحول من التعليم التقليدي الى التعليم الالكتروني من خلال عقد الدورات والورشات المُتخصصة، وتوفير المعلومات والمهارات الفنية اللازمة لوحدات الجودة في الجامعات الليبية.
وشكر مرجين الاتحاد لموافقته على عقد دورات متخصصة في ضمان الجودة والاعتماد للبرامج الاكاديمية لتأهيل الكوادر الليبية العاملة في مجال ضمان الجودة والاعتماد، وتأهيل هذه الكوادر لمُقيمين مُعتمدين من قبل اتحاد الجامعات العربية بعد استكمال الدورات المُخصصه لذلك.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :