سُلالة كورونا الجديدة .. ما بين الغموض و القلق


عمانيات - كتبت : رغد تركي


أثارت بريطانيا قلق الأفراد في مختلف دول العالم بعد أن أعلنت عن وجود سُلالة جديدة من فيروس كورونا المُستجد على أراضيها ، ليصبح المشهد أكثر مأساوية في حال انتشار هذه السُلالة بشكلٍ واسع بعد أن وجد الناس بصيص أمل بالبدء باعطاء لقاح كورونا وانتهاء هذه الجائحة.
الغموض يعم دول العالم حول مدى خطورة هذه السُلالة الجديدة ،و هل ستؤثر في فاعلية التشخيص ، و هل سيعود كورونا من جديد ام انه سيتلاشى ؟
من خلال هذا التقرير سنجيب عن غالبية الأسئلة التي تتبادر في ذهنك حول هذه السُلالة.
اكتشف العلماء السُلالة الجديدة لاول مرة في أيلول الماضي في إنجلترا .

السلالة ظهرت لدى مريض جهازه المناعي ضعيف
وحسب تقرير ل"جيمس غالاغر" في (بي بي سي ) فإن التفسير الأكثر منطقية هو أن هذه الطّفرة ظهرت لدى مريض جهازه المناعي الضعيف لم يستطع أن يتغلب على الفيروس، بل أصبح أرضاً خصباً لتطوّر الفيروس .
وعن ماهية السلالة وهل هي أكثر عدوى ، أم هي مُعدية بنسبة ٧٠٪ ؟
نقلت وكالة "فرانس برس" عن الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية أن هناك مؤشرات أوليّة تُفيد أن عدوى السُلالة الجديدة قد تكون أكبر .
رئيس وزراء بريطانيا "بوريس جونسون" قال إن هذه السُلالة الجديدة قد تكون مُعدية بنسبة تصل إلى ٧٠٪ أكثر من السُلالات الأخرى التي رُصدت حتى الآن .
وتوصف السُلالة الجديدة في بريطانيا بأنها "خارجة عن السيطرة" ؛ حيث تسببت بنحو ١٢٠٠ إصابة خلال الأيام الماضية ، كما ان ٦٠٪ من الحالات الموجودة في لندن من السُلالة الجديدة .

لا دليل على خطورة المرض لغاية الان
توضح منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بخطورة المرض أنه لا دليل على تبدُّل خطورة المرض حتى الآن ، و لكن هذا النقطة ما زالت موضع بحث ،فيما يقول باحثون في مجال المناعة و الأوبئة أن خطورة هذه السُلالة تكمُن في أنها أكثر انتشاراً و إحداثاً للمرض ، و أنها تؤدي إلى تدهور الحالة في وقت قصير و بشكل سريع ، كما أنها قد تكون أكثر مقاومة لأدوية البروتوكول التي يتناولها المرضى .
وفيما يتعلق بتأثير للسُلالة الجديدة على معدل الوفيات، فإن مديرة قسم الأوبئة في منظمة الصحة العالمية " سيلفي برياند "تبين أنه لم يُلاحظ أي تأثير للسُلالة الجديدة على مُعدّل الوفيات .
لكن المسؤول الطبي في بريطانيا البروفيسور "كريس ويتي" يجد إنه لا دليل على أن السـُلالة الجديدة تتسبب في ارتفاع مُعدّل الوفيات ، و على الرغم من ذلك فإن العمل جاري للتأكد من ذلك .

لقاحات كورونا التي بدأ باستخدامها فعّالة ضد السُلالة الجديدة .
وحول تأثير السُلالة الجديدة على فاعلية اللُّقاحات، وهل هذه اللقاحات التي جرى البدء باستعمالها لفيروس كورونا فعّالة ضد هذه السُلالة الجديدة ؟
توصّل خبراء الاتحاد الأوروبي إلى أنَّ لقاحات فيروس كورونا التي جرى البدء باستخدامها فعّالة ضد السُلالة الجديدة .
ويؤكد وزير الصحة الألماني "ينس سبان" فإنه لا تأثير للسُلالة الجديدة على اللُّقاحات،بينما يقول رئيس الجهود الحكومية الأمريكية لتطوير لقاح كورونا الدكتور منصف السلاوي إنه من المُرجّح أن تكون اللُّقاحات فعّالة ضد السُلالة الجديدة .
وتجمع منظمة الصحة العالمية ان السُلالة الجديدة تؤثر في فاعلية بعض أساليب التّشخيص.

وجود سلالات اخرى جديدة
أما السؤال الاهم لدى الخبراء يتعلق بوجود سُلالات أخرى لفيروس كورونا ،واين عُثِرَ عليها ؟
نعم ، هناك سبع سُلالات لفيروس كورونا ، السُلالة الأصليّة هي التي اُكتُشِفَت في مدينة ووهان الصينية في كانون أول الماضي ، و أطلق عليها العلماء السُلالة "إل" ثم تحوّلت إلى السُلالة "إس"في بدايات ٢٠٢٠ .
و عُثِرَ على السُّلالتين "في" ، "جي" في أوروبا و أمركيا الشّمالية ، ثم تطوّرت هذه السُلالات إلى "جي آر" ، "جي إتش" و "جي في " .
و هناك أيضا سُلالة "أو" و هي السُلالة الأقل تكراراً ، كما رصدت جنوب أفريقيا سُلالة جديدة يوم الجمعة الماضي .

الدول التي هُوجِمَت من قِبَل السُلالة الجديدة .
ظهرت السُلالة الجديدة أولاً في بريطانيا ، و خارج الأراضي البريطانية سُجِّلت حالات في كل من الدنمارك ، إيطاليا ، هولندا ، أستراليا ، و لكن عدد الحالات في هذه الدول غير مُؤكد و غير مُستقر .
اما عن ردّة فعل بريطانيا على انتشار السُلالة فيها،فكانت ان فرضت قيودا صارمة و جنوب شرق انجلترا للحد من انتشار السُلالة الجديدة لفيروس كورونا ،كما ان وزير الصحة البريطاني "مات هانكوك" بين أن فرض العزل التام على مستوى البلاد ليس مؤكداً .

تخوفات الدول العربية دفعتها لتعليق السفر الى بريطانيا
لكن التخوفات جعل الدول الاوروبية تتخذ إجراءات في ظل ظهور السُلالة، حيث قررت عدّة دول أوروبية وهي(هولندا ، بلجيكا ، إيطاليا ، ألمانيا و فرنسا) ، تعليق السّفر جوّاً مع بريطانيا منذ يوم امس .
ورغم عدم تسجيل حالات للسلالة الجديدة في الدول العربية، الا انه اتخذت اجراءات ، حيث قررت كل من السعودية و سلطنة عُمان منع الدخول إلى البلاد أو الخروج منها .
كما قررت كل من الأردن و تونس تعليق الرحلات الجويّة القادمة من بريطانيا .
توصي منظمة الصحة العالمية في ظل انتشار هذه السُلالة الجديدة لفيروس كورونا الدول بتعزيز قدراتها لتحديد سُلالات فيروس كورونا ، و تقاسم المعلومات على الصعيد الدولي .
كما دعت المنظمة الدول الأوروبية لتعزيز القيود في ظل بدء انتشار هذه السُلالة على أراضيها .

* المعلومات التي ذُكرت في هذا التقرير منقولة عن منظمة الصحة العالمية ، التي لم تؤكد صحة هذه المعلومات ١٠٠٪ ، و ذكرت أن غالبية المعلومات ما تزال تحت الدراسة .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :