بحث تسهيل وصول ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة للمنشآت السياحية والأثرية


عمانيات - حث سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مع وزير السياحة نايف الفايز ومدير إدارة التراث الملكي رجا غرغور، في لقاءين منفصلين عبر تقنية الاتصال المرئي، سبل التعاون المشترك في مجال تسهيل عملية وصول الاشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من كبار السن والمرضى الى جميع المنشآت والمواقع السياحية والأثرية.
وأشار سموه، إلى أهمية مشروع المنطقة النموذجية، الذي بدأ تنفيذه في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية ويشمل ساحة الثورة، والقلعة وبيت الشريف حسين.
وأكد سموه أهمية ضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في السياحة الميسرة في مراحل تصميم المشاريع والمخططات، وتهيئة الظروف والبيئة المناسبة لهم وتمكينهم من هذا الحق، لافتا إلى أن السياحة الدامجة الخاصة للأشخاص ذوي الإعاقة لها مردود اقتصادي وفائدة استثمارية عالية؛ بحيث يُقدر عدد الأشخاص ذوي الإعاقة حول العالم 180 مليون سائح الى جانب مئات الملايين من السياح كبار السن.
من جهته، أبدى الفايز استعداد الوزارة بتهيئة المواقع والمنشآت السياحية لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير تجربة سياحية متكاملة لأبناء الوطن من الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، الى جانب سعي الوزارة لتشجيع سياحة الأشخاص ذوي الإعاقة للقدوم الى المملكة من أنحاء العالم كافة.
وأكد غرغور سعي جميع الأطراف المعنية لعقد لقاء عاجل بين الوزارة والمجلس والشركة المنفذة للمشروع، لضمان زيادة أشكال امكانية الوصول في كل من ساحة الثورة وبيت الشريف حسين بحيث تغطي سائر أنواع الإعاقات، بالإضافة للمتطلبات الأساسية الخاصة بإمكانية الوصول المتوفرة في مخططات المشروع.
على صعيد متصل، التقى سموه أعضاء لجنة تطوير السياحة الدامجة المشكلة من الوزارة والمجلس الأعلى لحقوق للأشخاص ذوي الإعاقة وهيئة تنشيط السياحة ودائرة الآثار العامة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وسلطة إقليم البترا، المكونة من مهندسين وخبراء.
وأثنى سموه خلال اللقاء على الدور المهم، الذي تقوم به اللجنة، مؤكداً ضرورة إنجاز خطة عمل إجرائية سريعة لتهيئة مجموعة مختارة من الأماكن السياحية كنماذج ريادية.
وأكد أمين عام وزارة السياحة والآثار عماد حجازين، ضرورة انجاز اللجنة للمهام المناطة بها فيما يتعلق بالخطة الإجرائية السريعة لمناطق سياحية نموذجية مع نهاية شهر كانون الثاني.
وأعرب أمين عام المجلس الدكتور مهند العزة، عن استعداد المجلس لتقديم جميع الخبرات التقنية والفنية للفريق القائم على المشروع من خلال فريق "امكانية الوصول" و"الفريق الإعلامي" في المجلس.
يذكر ان قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، أكد على حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الثقافة والترويح والسياحة وألزم الجهات المعنية بضرورة تهيئة الأماكن السياحية والمواقع الأثرية خلال أطر زمنية محددة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :