اختتام المؤتمر السنوي العاشر للمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم


عمانيات - اختتمت المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم 'آسرن' أعمال مؤتمرها السنوي العاشر المنعقد افتراضيا.
وبحسب بيان صحفي عن المنظمة اليوم الاحد، اكد رئيسها الدكتور طلال أبو غزالة على دور الاتحاد الأوروبي في دعم الربط الاورومتوسطي والربط الافريقي من خلال تأسيس شبكات متخصصة للبحث والتعليم، مشيرا الى اهمية ودور هذه الشبكات في تعزيز البحث والتعليم على مستوى المنطقة العربية.
وشدد أبوغزالة على أهمية الارتقاء بالبنية التحتية الإلكترونية العربية نحو تعزيز التعليم والنهوض بالعلوم والتكنولوجيا، وتطوير القدرة على الابتكار وإعطاء الأمل لجيل الشباب، والتعاون مع قادة البحث والتعليم حول العالم في سبيل تحقيق هذه الرؤية.
وتم خلال أعمال المؤتمر تنظيم العديد من الأحداث الافتراضية، كالملتقى الدولي العاشر للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية، وورش عمل حول أمن الإنترنت، والعلوم المفتوحة والسحابة المفتوحة، إضافة إلى تنظيم عدد من الاجتماعات الإقليمية والعالمية. وأتاح الأسبوع الافتراضي للمؤتمر نافذة للتعاون العالمي عبر مجتمعات البحث والتعليم، حيث جمع 35 متحدثًا وخبيرًا وأكثر من 180 مشاركًا من 60 دولة.
وركزت أنشطة المؤتمر على قوة البنى التحتية الإلكترونية - تشكيل مستقبل البحث والتعليم عن بعد، كموضوع رئيسي، وعلى دور البنى التحتية الإلكترونية في عصر جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).
وتضمن الافتتاح جلسة نقاشية حول "العمل على الصعيد العالمي"، بمشاركة الرؤساء التنفيذيين لشبكات البحث والتعليم الإقليمية من جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ والمنطقة العربية، مع التركيز على ضرورة التعاون لدعم وتسهيل التعاون البحثي والتعليم على الصعيد العالمي.
واستعرضت المنظمات الإقليمية والعالمية المشاركة، تأثير دعمها في تطوير البنى التحتية للبحث والتعليم والمجتمعات، خاصة أثناء جائحة فيروس كورونا، بما في ذلك المفوضية الأوروبية واتحاد الجامعات العربية والاتحاد الدولي للاتصالات.
كما ناقشت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا)، دور العلوم والتكنولوجيا والابتكار في خلق التآزر بين الأوساط الأكاديمية والصناعة من منظور أهداف التنمية المستدامة .
وأعلنت جمعية الإنترنت عن توقيع مذكرة تفاهم مع المنظمة لدعم تطوراتها في خدمة مجتمعات البحث والتعليم في المنطقة، كما واصل مركز تنسيق الشبكات الأوروبية لبروتوكول الانترنت دعم المنظمة من خلال الرعاية وبناء القدرات والتدريب.
كما ناقشت مجتمعات البحث والتعليم الإقليمية والعالمية وأهمية البنى التحتية والخدمات الموثوقة لتمكين البحث والتعليم المبتكر والمنتج.
وعرضت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم جهودها في تطوير المنصة العربية لمصادر تعليمية مفتوحة ودعت الجامعات والأكاديميين العرب للمشاركة في استخدام هذه المنصة وإضافة المزيد من الموارد المفتوحة.
وقدمت مفوضية الاتحاد الأفريقي أحد أنشطتها المتعلقة بالرصد العالمي للبيئة والأمن، كما قدم مركز السنكروترون فرص البحث باستخدام أنظمة ضوء السنكروترون، ودعا إلى تعزيز مجتمعات السنكروترون في إفريقيا.
وقدمت المنظمة خططها فيما يخص نشر وتطبيق العلوم المفتوحة وخدمات السحابة المفتوحة في المنطقة العربية بدعم من مشروع الربط الأفريقي الممول من قبل الاتحاد الأوروبي.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :