صراصير تتفقد البشر تحت الأنقاض .. مزودة بحقيبة ظهر


عمانيات -  اكتشفت مجموعة من المهندسين طريقة لتكييف الصراصير لتتبع أماكن وجود البشر والعثور عليهم.

 

وطور المهندسون من سنغافورة والصين وألمانيا والمملكة المتحدة حقيبة ظهر صغيرة جدا تعلق على ظهر الحشرة وتتيح التحكم والسيطرة عليها، وفقا لما نشره موقع "newscientist".

 

وتم اختيار صرصور الفحاح المدغشقري، وهو أحد أكبر أنواع الصراصير من أجل القيام بالتجربة عليه، بحيث يمكن التحكم في حركات الحشرات باستخدام التحفيز الكهربائي.

 

وزرع المهندسون أقطابا كهربائية على حواف ظهر الصرصور على شكل قرون استشعار في الجزء الخلفي من الحشرة، وعند تحفيز الجانب الأيسر، استدار الصرصور إلى اليمين والعكس صحيح، وعندما تم تحفيز كلا العضوين، تحرك الصرصور للأمام بسرعة متزايدة.

 

وتم تزويد الصرصور بجهاز كمبيوتر "حقيبة ظهر" وكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء، يتم التحكم فيها بواسطة أقطاب كهربائية تساعدها في تعقب وتتبع الأثر.

 

ولاحظ مؤلفو الدراسة أنه بمساعدة مثل هذه الصراصير، سيكون من الممكن البحث عن أشخاص تحت الأنقاض، ويمكن أن يساعد ذلك في تحديد مواقع الأجسام الدافئة بين أنقاض المباني التي دمرتها الزلازل، حيث إنها عالية الحركة وقادرة على اختراق المناطق التي يتعذر على البشر الوصول إليها.عواصم




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :