إعلان نتائج الامتحان الشامل ونسبة النجاح 39ر62 %


عمانيات - - أعلن رئيس جامعة البلقاء التطبيقية رئيس اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة الدكتور احمد فخري العجلوني، نتائج امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة "الشامل" للدورة الشتوية 2022.
وقال في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن نسبة النجاح بلغت 39ر62 بالمئة، وهي قريبة من نسب النجاح العامة في الامتحان الشامل في السنوات السابقة.
وتقدم للامتحان بورقة أو أكثر 8598 طالبا وطالبة، توزعوا على 49 كلية جامعية وجامعية متوسطة، في 140 برنامجا دراسيا، منها 81 برنامجا ضمن الخطط الدراسية الجديدة و 59 برنامجا ضمن الخطط الدراسية القديمة، نجح منهم ما مجموعه 5364 طالبا وطالبة، لافتا الى انه تغيب عن الامتحان بجميع أوراقه 16 طالبا وطالبة، بينهم 3 حالات بسبب اصابتهم بفيروس كورونا، وتم ضبط 12 حالة غش أثناء الامتحان.
وبين ان هذه الدورة هي أكبر دورة شتوية في تاريخ الامتحان الشامل، حيث بلغ عدد الطلبة المشتركين فيها 8614 طالبا وطالبة، منهم 8375 مشتركا على الخطط الجديدة، و239 مشتركا على الخطط القديمة.
وأشار الى ان هذه الزيادة الملحوظة في أعداد الطلبة المشتركين في الامتحان نتيجة لزيادة الاقبال على التعليم التقني والتطبيقي في الكليات الجامعية والكليات الجامعية المتوسطة بعد أن قامت الجامعة بإعادة هيكلة برامج التعليم التقني واستحداث برامج جديدة تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والخارجي، اعتمادا على أفضل الممارسات العالمية وتجارب الدول الرائدة في مجال التعليم التقني من خلال الاتفاقيات والمشاريع الدولية التي وقعتها الجامعة مع مجموعة من الدول والمنظمات منها تجمع معاهد التعليم التقني في الجامعات الفرنسية/ فرنسا، ووكالة كويكا الكورية، ومعهد كانبور للتكنولوجيا/ الهند، ومؤسسة متسوبيشي/ اليابان، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والشركة الألمانية للموارد/ فرانكفورت- ألمانيا.
واشار الدكتور العجلوني، الى ان نسبة الزيادة في أعداد الطلبة الملتحقين بالتعليم التقني في كليات جامعة البلقاء التطبيقية بلغ نحو97 بالمئة مقارنة بالعام الجامعي 2016/ 2017، ونحو 30 بالمئة في جميع الكليات الوطنية.
واضاف ان امتحانات هذه الدورة عقدت في ظل ظروف استثنائية وتحديات صعبة فرضتها جائحة كورونا، لذلك كان لا بد من رفع جاهزية الجامعة ودوائرها المختلفة للاستجابة لهذه التحديات، حيث تم عقد الامتحانات مع الحفاظ على أعلى المعايير الصحية والأكاديمية التي واءمت بين المحافظة على سلامة ابنائنا الطلبة والمشرفين على الامتحانات، وجودة الامتحان، حيث تم اعتماد بروتوكول صحي يضمن دخول الطلبة وكوادر الجامعة من مشرفين ومراقبين بعد التأكد من تلقيهم جرعتين من اللقاح أو الخضوع للفحص الطبي اللازم للتأكد من عدم وجود اصابات بينهم، والالتزام بمعايير ادارة الامتحانات الالكترونية التي تضمن الدقة والشفافية والعدالة للجميع.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :