راصد: 631 مداخلة خلال مناقشات النواب لتعديل الدستور


عمانيات - - قدم 98 من أعضاء مجلس النواب خلال مناقشات المجلس لمشروع التعديلات الدستورية 631 مداخلة، 13 منها باسم الكتل البرلمانية، و618 بشكل فردي، بحسب تقرير مركز الحياة "راصد".
وبين التقرير الصادر اليوم الثلاثاء، أن عدد أيام عمل جلسات المناقشة تحت قبة البرلمان وصلت إلى 6 أيام عمل وبفترة زمنية وصلت إلى 23 ساعة و38 دقيقة.
وأقر مجلس النواب مشروع تعديل الدستور بمجمله بعدد 104 برلمانيين أي ما نسبته 93 بالمئة من إجمالي الحضور.
وأشار التقرير إلى أن 7 بالمئة من أعضاء مجلس النواب الحاضرين خالفوا لحظة التصويت على التعديلات، وتغيب 17 برلمانية وبرلمانياً عند لحظة التصويت على التعديلات بمجملها.
وبين أنه تم إجراء 20 تعديلاً على مشروع تعديل الدستور، حيث أجرت اللجنة القانونية النيابية 18 تعديلاً على النصوص الواردة في مشروع تعديلات الدستور.
ونوه إلى أن اللجنة قامت بتعديل صياغة 3 من نصوص التعديلات الدستورية، وشطبت 8 نصوص، واجرت 4 إضافات على نصوص هذه التعديلات، كما رفضت اللجنة 5 مقترحات للتعديل، وتم إجراء تعديلين من خلال مقترحات النواب خلال المناقشات.
وأضاف، إن مقترحين اثنين قدما خلال جلسات المناقشة تمت الموافقة عليهما خلال الجلسات، كان المقترح الأول حول المادة 84 من الدستور وفحواه إضافة قانوني الجنسية والأحوال الشخصية لتكون الموافقة على تعديلهما بثلثي أصوات الأعضاء للمجلسين، أما المقترح الثاني فكان حول العودة للنص الأصلي للمادة 86 من الدستور وهو ما وافق عليه المجلس.
وفيما يتعلق بنسب التصويت على تعديلات الدستور على مستوى المحافظات، أوضح التقرير أن نسبة التصويت في محافظات البلقاء وجرش ومعان والمفرق كانت الأعلى بنسبة 100 بالمئة مع التعديلات الدستورية، تلتها محافظة إربد بنسبة 85 بالمئة من مجموع الأعضاء.
وفي ذات السياق، خالف 5 نواب من محافظة العاصمة التعديلات الدستورية ونائب واحد من محافظة عجلون ونائب من محافظة الزرقاء ونائب من محافظة الكرك، بحسب التقرير.
وبخصوص نسب التصويت على مواد التعديلات الدستورية منفردة، بين التقرير أن نسبة التصويت على المواد 22، 24، 26 و27 كانت الأعلى تصويتا بنسبة 100 بالمئة من البرلمانيين والبرلمانيات الذين حضروا خلال التصويت، وكانت المادة الأولى من التعديلات التي نصت على إضافة كلمة الأردنيات إلى المادة 6 من الدستور الأقل تصويتاً بين التعديلات الدستورية بنسبة 78 بالمئة من النواب الحضور.
وأشار التقرير إلى أن كلمة التعديلات الدستورية وردت أكثر من مليوني مرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصل تعداد الأشخاص الذين تضمنت منشوراتهم على "الفيسبوك" كلمتي (تعديلات الدستور ومجلس النواب) 205415 مواطنة ومواطنا.
فيما وصل عدد التغريدات على منصة "تويتر"، التي تتعلق بالتعديلات الدستورية 8620 تغريدة، وفيما يخص منصة "تيك توك" فقد وصلت عدد المشاهدات على الفيديوهات التي تحتوي التعديلات الدستورية إلى 7ر3 مليون مشاهدة، وفقًا للتقرير.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :