استعدوا للقبة الحرارية بقلم: حازم الخالدي


شارع الصحافة استعدوا للقبة الحرارية.

مقبلون على موجة حر الاسبوع المقبل .. بدأ الناس يستعدون لهذه الموجة التي ستضرب المنطقة ، طبعا هذه الموجة بحسب الأرقام المتوقعة (الطايح رايح) ، يعني لا خروج من البيت؛ لأن درجات الحرارة ستكون مرتفعة وستصل إلى فوق 45 درجة ، وهذه الأرقام بالنسبة لنا وفي أجواء الصيف المعتدلة، لم نعتد عليها في السابق، مما يدفعنا جميعا إلى اتخاذ تدابير احترازية.
اذا كانت الامور صعبة ويمكن أن تتسبب الموجة بأخطار عالية ، فإن العطلة للبعض حتمية حتى لو لم تعلن الحكومة عطلة رسمية ، وبالذات لكبار السن ومرضى الضغط والسكري وغيرها من الأمراض الخطيرة عليهم أن يحتاطوا ..
والسؤال لماذا تبادر الحكومة إلى تعطيل الدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة خلال موجات الصقيع والبرد والثلوج، ولا تقوم بتعطيلها خلال موجات الحر، التي يمكن أن تؤدي إلى وفيات وحرائق ومخاطر أخرى، ما في مشكلة العطلة ليس في حسابنا ، استعدوا لتشغيل المكيفات والمراوح ، ومن لا يملك عليه بالشراء ، ومن لم يستطع عليه التظاهر بالشراء والذهاب إلى أحد المولات (جميعها مكيفة) ، ومن يريد البقاء في البيت ولا يرغب بالخروج حتى لو بقي حبيسا في بيته ليل نهار ، قد يضطر للمغادرة لو ارتفع الحمل الكهربائي على ساعات الكهرباء في المنازل ، (وهذا متوقع)، وهذا الحمل العالي يحتاج إلى تحمل وصمود ، إذ يمكن أن تؤدي الحرارة الملتهبة إلى عملية نزوح كما يحصل في بعض الدول إلى مناطق أكثر برودة
علينا أن نستعد ونَحذر من هذه الموجة التي تقف وراء اشتداد حرارتها ، "القبة الحديدية "، عفوا القبة الحرارية (كلها معارك) ، حيث تصل فيها الحرارة الى مستويات قياسية لا يستطيع الانسان تحملها، جراء سخونة الأرض والهواء ومياه البحار والمحيطات، والأخطر في هذه القبة أنها يمكن أن تستمر لفترات طويلة (الله يستر).
المهم عليكم شرب الماء البارد والاكثار من السوائل
وتجنب الخروج خلال فترات النهار وبالذات في فترة الظهيرة حيث ترتفع الحرارة؛،وذلك خشية من الاصابة بضربة شمس .. لكن نحذركم من انقطاع التيار الكهربائي عندها لن تنفع كل الاحتياطات الوقائية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :