• الرئيسية
  • العالم

  • بعد الفيتو الاميركي مجلس الامن يفشل بوقف إطلاق النار في غزة

بعد الفيتو الاميركي مجلس الامن يفشل بوقف إطلاق النار في غزة


عمانيات -
واشنطن تستخدم الفيتو بمجلس الأمن: 13 دولة من أصل 15 صوتت لصالح وقف إطلاق نار فوري في غزة

استخدمت الولايات المتحدة الجمعة حق النقض (الفيتو) خلال تصويت في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يطالب بوقف "إطلاق نار إنساني فوري" بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة.
وصوّتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار الذي طرحته الإمارات العربية المتحدة، مقابل معارضة الولايات المتحدة وامتناع بريطانيا عن التصويت.

واعتبر نائب المندوبة الأميركية روبرت وود أن مشروع القرار "منفصل عن الواقع" و"لن يؤدي إلى دفع الأمور قدما على الأرض".

وقال وود "في حين تدعم الولايات المتحدة بشدة السلام المستدام الذي يتيح للإسرائيليين والفلسطينيين العيش بأمن وسلام، لا ندعم الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار" لأن ذلك "سيؤدي فقط إلى زرع بذار الحرب المقبلة"؛ على حد تعبيره.

واعتبر السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة، غلعاد إردان، أن "الطريق الحقيقي للسلام هو فقط دعم مهمة إسرائيل، وليس على الإطلاق الدعوة لوقف إطلاق النار".

من جهته، قال سفير فلسطين في الأمم المتحدة، رياض منصور "لقد حان وقت التحلي بالشجاعة (...) يجب أن تتحركوا الآن".

وكان أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد وجه الأربعاء رسالة إلى مجلس الأمن استخدم فيها المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له "لفت انتباه" المجلس إلى ملف "يمكن أن يعرض السلام والأمن الدوليين للخطر"، في أول تفعيل لها منذ عقود.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :