جوز العمشة بقلم: طلعت شناعة




يقول المثل الشعبي « جوز العمْشة ايش ما تحطله بتعشّى». للدلالة على « التواضع» و» والقناعة» لدى الأخ «زوج العمشة».
وفي هذا المثل « مديح» للرجل « القنوع»، وإساءة للزوجة « العمْشة».
طبعاً انا مش عارف شو معنى « عمْشة « ولا هي الصفات التي تتمتع وتتصف بها السيدة « العمشة «.
فهل هي المرأة التي « ترمش كثيرا بعيونها « ؟ أم هي المرأة « الهبْلة» ام « المعدّلة « التي تجيد الطبخ لاسرتها وزوجها ؟
في اللغة ، الرجل الأعمش ،هو الذي يعاني من « ضعف النظر». ولهذا ينطبق عليه المثل «جوز العمشة،ايش ما تحطله بتعشّى». وهنا « الإساءة « للزوج ايضاً.
يعني،المثل المذكور، ينطبق على الزوجيْن معاً. وبالتالي « ما حدا أحسن من حدا «. و « لا تعايرني ولا اعايرك الهم طايلني وطايلك».
عادة ما اسمع هذا المثل عندما يأتي الحديث على « الطعام». وتحديداً عندما يكون الموضوع « طفاسة بعض الازواج» و» وذافتهم». واؤلئك « المُتطلبين» الذين لا يفكرون الاّ بـ « كروشهم». ويا حرام « تنشغل الزوجات» ـ زوجاتهم ـ ،بإعداد انواع شتى من الطعام كي تكسب « ودّ « السيّد / الزوج .
احيانا ،ينطبق عليّ انا ،هذا المثل. بس بدون « اعمش وعمشة». فانا رجل محترم... الى حدّ ما. «زاهد» بـ 7000 شغلة مما تشغل بال كثير من الأزواج « الفجعانين».
طبعا ، آكل طبيعي ولدي « قائمة» بالطبخات» و « الأكلات» التي « اشتهيها».. لكن « بدون « إعلان حرب» في حالة عدم توفّر ما اريد من « الطعام». واعتبر « الفجائعية / الطبيخيّة ، « قلّة عقل» من الرّجل.
فللزوجة « انشغالاتها» ايضا. صحيح انني افضّلها « ست بيت» و « ما بعرف كيف ممكن الواحد يتزوج امرأة لا تجيد الطّبخ «. فهذه مزايا للمرأة / الزوجة ، أم العيال.
عموما ، لا ألزم أحدا بافكاري « العجيبة». وكل واحد « بينام على الجنب اللي بيريحه».
سلامي لـ « العمشة « و «جوزها».!!!




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمانيات الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :